في أفق COP26.. مؤتمر شبابي أُمَمي يسعى لبلورة رؤية مشتركة حول ضرورة التدخل العاجل لفائدة المناخ

سيتم تقديم الإعلان المُتوِّج لأشغال المؤتمر إلى حوالي 50 وزيراً مجتمعين للتحضير لمؤتمر المناخ “كوب 26″، المقرر عَقدُه في نونبر بـغلاسكو في اسكتلندا.

0 772

على مدى ثلاثة أيام، يلتئم مؤتمر “شباب من أجل المناخ.. طموح القيادة” بميلانو الإيطالية، بمشاركة 400 شاب ينتمون لـ 197 بلدا، تم انتقاؤهم من قبل الأمم المتحدة من بين 9000 مرشح؛ وذلك قصد بلورة رؤية مشتركة حول ضرورة التدخل العاجل لفائدة المناخ والمبادرات الأولوية التي يتعيّن اتخاذها.

وسيتم تقديم الإعلان المُتوِّج لأشغال المؤتمر إلى حوالي 50 وزيراً مجتمعين للتحضير لمؤتمر المناخ “كوب 26″، المقرر عَقدُه في نونبر بـغلاسكو في اسكتلندا.

في سياق ذي صِلة، قال الخبير الإيطالي في مجال التكنولوجيا البيئية، أنجيلو بروشينو، إنّ المغرب يعدّ رائدا إفريقيا في مجال مكافحة التغيرات المناخية.

وأوضح الخبير الإيطالي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش قمة المناخ “شباب من أجل المناخ.. طموح القيادة”، المنعقدة حالياً بـميلانو، أن المملكة شرعت، على مدى سنوات، في مشاريع جريئة ومبتكرة لفائدة المناخ، لا سِيما التحول الطاقي من الوقود الأحفوري إلى مصادر متجددة. مبرزاً، بهذه المناسبة، أن المغرب قد أحرز تقدما كبيراً في تحديث شبكة الكهرباء وفي معالجة المياه.

الخبير شدّد على أن المملكة بذلت جهودا كبيرة للاستجابة لتحديات المناخ، مسجلا أنه ينبغي لأوروبا أن تأخذ ذلك بعين الاعتبار من أجل تعزيز العلاقات الثنائية على هذا المستوى لتحقيق تحوّل بيئي مشترك.

جدير بالذكر أن هذا الخبير، وهو مؤلٍّفٌ للعديد من المنشورات حول التنمية المستدامة، أن المغرب وإيطاليا يقيمان تعاونا ديناميا من خلال العديد من المشاريع المناخية، لاسيما تحويل أنظمة إنتاج المنسوجات والجلود إلى نماذج أكثر استدامة.

IDM ARABIA (Y.Y) avec MAP ecology

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.