بسبب “كورونا”..تأجيل قمة المناخ العالمية”كوب26″ إلى العام المقبل

0 556

قرر مكتب مؤتمر الأطراف التابع لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ إرجاء مؤتمر الأمم المتحدة السادس والعشرين المعني بتغير المناخ، “كوب 26″، المقرر عقده في نونبر 2020 بغلاسكو الاسكتلندية إلى موعد لاحق في السنة القادمة، وذلك بسبب تفشي وباء كورونا.
وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، في بيان صدر عن مكتب المتحدث باسمه، عن دعمه لقرار التأجيل، قائلا “مع إصابة عشرات الآلاف بالمرض ووفاة الكثيرين بمرض كـوفيد-19، يصبح القضاء على الفيروس وحماية الأرواح أولوية”.
وأشار المتحدث باسم الأمين العام إلى أن غوتيريس يحث الدول على الاستمرار بالعمل على زيادة الطموح والعمل على مكافحة تغير المناخ، مشددا على أن الانبعاثات وصلت إلى مستويات قياسية والآن تتضاعف الآثار وستزيد من حدة التحديات الاجتماعية والاقتصادية التي ستفاقمها هذه الأزمة.
وأضاف أن “ثمة حاجة للتضامن وطموح أكبر الآن أكثر من أي وقت مضى، للانتقال إلى اقتصاد مستدام، مرن ومنخفض الكربون، يحد من الاحترار العالمي إلى 1.5 درجة مئوية.”
وكانت اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ أكدت، في بيان الأربعاء، أنه في ضوء تداعيات كـوفيد-19، لن يكون ممكنا عقد القمة بشكل شامل وطموح، مشيرة إلى أنه يجري العمل على وضع مواعيد محددة لعقد المؤتمر في 2021 بالوقت المناسب وبعد إجراء مناقشات مع الأطراف المعنية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.