المغرب وشركة “شيل” يوقعان عقدا حول الغاز الطبيعي المسال

0 233

مجلة صناعة المغرب / رشيد محمودي 

وقعت شركة “شيل” الدولية للتجارة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أمس الجمعة 14 يوليوز 2023 بمراكش، عقدا لتزويد المغرب بـ0.5 مليار متر مكعب في السنة من الغاز الطبيعي المسال لمدة 12سنة.


وأفاد بلاغ عن وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، توصلت مجلة صناعة المغرب بنسخة منه، أنه سيتم توريد الغاز الطبيعي المسال خلال السنوات الأولى من الموانئ الإسبانية وشحنه للمغرب، عبر خط أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي. حيث سيتم توريد الغاز مباشرة عبر وحدات تحويل الغاز الطبيعي المسال المغربية المستقبلية.

وحسب المصدر نفسه، فإن المغرب قد  انخرط في مسلسل إزالة الكربون في عدة قطاعات، من ضمنها قطاع الكهرباء، مشيرا إلى أن الممكلة المغربية تتجه منذ سنوات  نحو رفع حصة الطاقة المتجددة في المزيج الطاقي الوطني، وهو ما يستلزم مرونة أكبر وكذا الوصول إلى مختلف أنواع الوقود التنافسية والمنخفضة الكربون مثل الغاز الطبيعي.

وقالت ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة أن المملكة المغربية دخلت السوق الدولية للغاز الطبيعي المسال لأول مرة في عام 2022، بفضل التعاون المستمر والثقة المتبادلة مع جيراننا. وأضافت أن عقد التوريد متوسط المدى هذا من شأنه أن يعزز الأمن الطاقي لبلادنا ويحسن من تنافسيتنا إضافة إلى تسريع تنزيل الاستراتيجية الوطنية لإزالة الكربون.

ومن جهته قال عبد الرحيم الحافيظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، إلى أنه «بعد الانتهاء من عمليات شراء الغاز الطبيعي المسال في السوق العالمية في سنة2022، نحن سعداء بالتوقيع على أول عقد شراء متوسط الأجل للغاز الطبيعي المسال للمكتب الوطني في السوق الدولية».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.