مكناس.. توقيع اتفاقية شراكة لبناء 11 مركزا للإنقاذ ذات أولية على شبكة الطرق السيارة

0 699

تم التوقيع أمس الخميس بمكناس على هامش المعرض الدولي للفلاحة على اتفاقية شراكة بين الشركة الوطنية للطرق السيارة والمديرية العامة للوقاية المدنية، من أجل بناء وتجهيز وتشغيل وصيانة 11 مركزا للإنقاذ ذات أولوية على شبكة الطرق السيارة الوطنية.

ووقع الاتفاقية وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عبد القادر عمارة، والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية نور الدين بوطيب، ومفتش الوقاية المدنية عبد الرزاق بوسيف، والمدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة أنور بنعزوز.

وتنص هذه الاتفاقية، التي تهدف إلى تحسين مدة تدخل الوقاية المدنية على شبكة الطرق السيارة الوطنية، على بناء وتجهيز وتشغيل وصيانة 11 مركزا للإنقاذ ذات أولوية، وكذا اقتناء 13 سيارة إسعاف، و13 سيارة للإنقاذ والنجدة ومعداتها.

وتندرج هذه المبادرة في سياق دعم الإستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية 2017-2026، والتي تروم تنمية سلوكات مسؤولة وطرقات أكثر أمانا بالمغرب، كما تحدد أيضا هدفا رقميا طموحا وهو تقليص عدد القتلى ضحايا حوادث السير إلى 50% في أفق 2026، أي أقل من 1900 قتيلا على الطرقات في سنة 2026 مع عدم تجاوز 3000 قتيلا في سنة 2020.

وحسب بلاغ للشركة الوطنية للطرق السيارة، ستقام مراكز الإنقاذ الـ11 على محاور الطرق السيارة لميناء طنجة المتوسط- أصيلة (محطة الأداء عين الدالية)، والعرائش- طنجة (محطة الأداء العرائش)، والطريق السيار المداري للرباط (محطة الأداء سلا الجديدة)، والرباط- الدار البيضاء (باحة الخدمات بوزنيقة)، والطريق السيار المداري للدار البيضاء (محطة الأداء تيط مليل)، والدار البيضاء- سطات (محطة الأداء أو ملتقى الطرق وسط برشيد)، وسطات- مراكش (باحة الخدمات بمدار مراكش)، ومراكش- أكادير (بدال أركانة/محطة الأداء مدخل أكادير)، وبرشيد- بني ملال (محطة الأداء خريبكة)، والجديدة- آسفي (محطة الأداء آسفي).

وستتطلب هذه المشاريع حسب المصدر ذاته، استثمارا بمبلغ 30 مليون درهم، تتكلف بثلثه المديرية العامة للوقاية المدنية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.