شراكة بين UM6SS و ABA Technology تنهض بالابتكار وتسرّع خلق المقاولات الناشئة في مجال الصحة

0 889

أبرم مركز الابتكار التابع لجامعة محمد السادس لعلوم الصحة (UM6SS)،  أول أمس الثلاثاء، اتفاق شراكة مع (ABA Technology)، وهي مجموعة تكنولوجية وصناعية متخصصة في إنترنت الأشياء (IoT) والإلكترونيات، وذلك قصد النهوض بالابتكار وتسريع خلق المقاولات الناشئة في مجال الصحة.

وذكرت الجامعة، في بلاغ لها، أن هذه الشراكة تضع نصب عينيها، جعل المغرب مركزا رائدا للبحث والتطوير في مجال التكنولوجيا الصحية، موضحة أن الأمر يتعلق بتنظم محاور التعاون بين جامعة محمد السادس لعلوم الصحة و(ABA Technology) من خلال الشركات التابعة لها (MEDIOT, DEVCORP, ABATRYON, MIOT) والفاعلين في مجالات التكنولوجيا الصحية (Health-Tech) والتكنولوجيا الحيوية والتعليم والتكنولوجيا الرقمية، وذلك من خلال أربع اتفاقيات.

وهكذا فإن الاتفاقية الأولى ، ضمن هذه الشراكة ، تتعلق بإنشاء أول مصنع رقمي للصحة (Health Digital Factory) في المغرب من أجل تقديم حلول مبتكرة جديدة وتطبيقات رقمية في صناعة الصحة الإلكترونية (e-santé).

بينما تهم الاتفاقية الثانية تصنيع الأجهزة الطبية، حيث سيتم من خلالها تطوير منتوجات جديدة متعلقة بالتكنولوجيا الصحية، وأجهزة طبية متصلة تحت علامة “صنع في المغرب”، والمصادقة على منتجات وحلول التطبيب عن بعد (Télémédecine) وتكامل منتجات المستشفى الذكي (Smart Hôpital).

وبخصوص الاتفاقية الثالثة، فتتعلق بخلق منصة (BIOTECH 4.0) تمكن من تسريع الابتكارات في التكنولوجيا الحيوية، وأنشطة البحث والتطوير وعملية مراقبة الجودة الصناعية، علاوة على تطوير عرض تكوين متخصص في التكنولوجيا الحيوية، وفقا للبلاغ ذاته.

فيما تنص آخر اتفاقية على إنشاء وتطوير شركات جديدة في قطاع الصحة، وإعادة التفكير في النماذج الاقتصادية للمنظومات الصناعية والتكنولوجية في قطاع الصحة من أجل توفير رعاية ذكية، من خلال استخدام الإلكترونيات والأشياء المتصلة والتكنولوجيا الرقمية .

وتندرج هذه الاتفاقيات برمتها في إطار الشراكة بين (UM6SS) و(ABA Technology) من أجل النهوض بالابتكار وتسريع خلق المقاولات الناشئة في مجال الصحة.

وأشار المصدر إلى أنه تم إطلاق برنامج (Exécutif Entrepreneuriat & Innovation dans la Health Tech)، الذي تم تطويره بصفة مشتركة بين (UM6SS) و(ABA Technology)، وعلى الأشخاص المهتمين التسجيل في الرابط التالي: https://digital.um6ss.ma/health-tech

ويجدر بالذكر أن جامعة (UM6SS) تأسست سنة 2014 ، من أجل تكوين الموارد البشرية في قطاع الصحة، والذي يكتسي أهمية بالغة .

مجلة صناعة المغرب 
متابعة من الدار البيضاء

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.