اتصالات المغرب تعلن عن نتائجها السنوية 2019

0 796

أعلنت مجموعة اتصالات المغرب، يوم الاثنين 17 فبراير 2020، عن النتائج الموحدة لسنة 2019، إذ واصلت نمو مؤشراتها المالية ونتائجها السنوية، سواء تعلق الأمر بأنشطة المجموعة في المغرب أو على صعيد باقي فروعها الإفريقية.
وبمناسبة الإعلان عن هذه النتائج، صرح عبد السلام أحيزون، رئيس مجلس الإدارة الجماعية لاتصالات المغرب، قائلا: “خارج تأثير غرامة الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، تمكنت مجموعة اتصالات المغرب من تحسين أدائها  وتحقيق نتائج متزايدة، تفوق الأهداف السنوية التي تسطرها. وتؤكد بذلك  أهمية استراتيجيتها المبنية على شبكات أكثر فاعلية و خدمات تتكيف مع انتظارات السوق المحلية كما هو الحال في الفروع.
وأضاف أحيزون، أن اتصالات المغرب ستواصل جهودها الاستثمارية وتسريع عملية الرقمنة خلال 2020 لتحسين تجربة ربنائها و الفعالية التشغيلية لمنظومتها”.

النتائج الموحدة المعدلة للمجموعة:

عدد  الزبناء
ارتفعت قاعدة زبناء المجموعة بنسبة 11,1  في المائة  في عام 2019  حيث وصلت إلى 67,5 مليون زبون، وذلك تماشيا مع نمو عدد زبناء النقال والثابت في المغرب ( 5,2 + في المائة  و  3,5 + في المائة على التوالي ) وكذلك  توسيع نطاق المجموعة مع ضم Tigo Tchad  منذ فاتح يوليوز 2019.

رقم المعاملات
خلال سنة 2019 بأكملها حققت مجموعة اتصالات المغرب رقم معاملات بقيمة 36517 مليون درهم بزيادة 1,3 في المائة ( 0,9 في المائة على أساس قابل للمقارنة) يعكس هذا الأداء النمو المستمر للأنشطة في المغرب ومرونة الأنشطة الدولية في مواجهة الضغوط التنافسية والتنظيمية المتزايدة
خلال الربع الرابع لوحده، ارتفعت مبيعات المجموعة 3,5 + في المائة ( 1 + في الماءة على أساس قابل للمقارنة) ، و ذلك بفضل الزيادة المستمرة في بيانات التقال في المغرب و في الشركات التابعة.

النتيجة الصافية- حصة المجموعة
ارتفعت النتيجة الصافية المعدلة حصة المجموعة بنسبة 1 في المائة على أساس قابل للمقارنة.

الاستثمارات
بلغت الاستثمارات 6788 مليون درهم بزيادة 2,2 في المائة على أساس سنوي و تمثل 14,7 في المائة من رقم المعاملات ( باستثناء الترددات و التراخيص) .يظل هذا المستوى من الاستثمار متماشيا مع الأهداف المسطرة لهذه السنة

ANRT قرار الوكالة الوطنية لتقنين
توصلت اتصالات المغرب في 27 يناير 2020 بقرار اللجنة الإدارة للوكالة الوطنية الصادر بتاريخ 17 يناير 2020 ، والمتعلق بالممارسات المناهضة للمنافسة في سوق الثابت والوصول إلى الأنترنت الثابت عالي الصبيب.
و يتعلق هذا القرار القابل للتنفيذ بغرامة مالية قدرها 3,3 مليار درهم وأوامر قضائية مرتبطة بالجوانب التقنية والتعريفية الخاصة بالتقسيم الحلقي. وبالنظر إلى الطبيعة الحديثة والمعقدة والاستثنائية للقرار الذي تم التوصل به، لازالت اتصالات المغرب تقوم بدراسة الملف
ووفقا لما بنص عليه القانون، تحتفظ اتصالات المغرب بالحق في الطعن أمام محكمة الاستئناف في غضون 30 يوما ايتداء من تاريخ الإشعار بالقرار، وفي هذا الصدد، أنشأت اتصالات المغرب مخصصات في حساباتها في 31 دجنبر 2019 بمبلغ 3,3 مليار درهم.

أنشطة المجموعة بالمغرب
في نهاية دجنبر 2019 ، سجلت الأنشطة في المغرب رقم معاملات وصل إلى 21690 مليون درهم بزيادة قدرها 2,2 في المائة في رقم معاملات النقال الذي يزال مدعوما بالبيانات.

النقال
في نهاية سنة 2019 بلغ عدد زبناء النقال 20,1 مليون زبون ، بزيادة 5,2 في المائة خلال سنة واحدة  وذلك بفضل الزيادات المجتمعة في الأداء المؤجل و المقدم ب 15,5 في المائة و 4 في المائة على التوالي
بلغ رقم معاملات الهاتف المحمول 14276 مليون درهم بزيادة 2,2 في المائة مدفوعة بالنمو في بيانات النقال حيث يتواصل الرواج في النمو بشكل كبير ( 36 + في المائة خلال 2019)

الثابت والأنترنت
في نهاية دجنبر 2019 استمر نمو عدد زبناء الثابت ( 3,5 في المائة خلال سنة واحدة) ليصل عدد الخطوط إلى 1882 ألف و نما عدد زبناء الصبيب العالي بنسبة 6,1 في المائة ليصل عددهم إلى 1,6 مليون مشتر
حققت أنشطة الهاتف الثابت والأنترنت في المغرب رقم معاملات بلغ 9261 مليون درهم بزيادة قدرها 0,2 في المائة.

على المستوى الدولي
في سياق تنافسي وتنظيمي صعب، سجلت أنشطة المجموعة الدولية مبيعات بلغت 16095 مليون درهم وهي مستقرة تقريبا  مقارنة بنفس الفترة من سنة  2018  (0,3 + في المائة بأسعار الصرف الجارية و 0,6- في المائة على أساس ثابل للمقارنة ) يرجع هذا بشكل رئيسي إلى انخفاض معدلات إنهاء المكالمات للنقال وعائدات المكالمات الواردة الدولية و الظي عوضه جزئيا النمو في خدمات بيانات النقال.

توقعات مجموعة اتصالات المغرب لسنة 2020
استنادا ألى التطورات الأخيرة في السوق و بقدر أنه لن يؤدي أي حدث استثنائي رئيسي جديد إلى تعطيل نشاط المجموعة، تتوقع اتصالات المغرب خلال 2020 ، في نطاق و سعر صرف ثابتين ما يلي:
رقم معاملات مستقر؛
الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك مستقرة ؛
• استثمارات بحوالي 15 في المائة من رقم المعاملات ( باستثناء الترددات و الرخص).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.