مشروع قانون المالية 2022 يُعجّل بمجلس حكومي اليوم متبوعاً بمجلس وزاري مرتقب بفاس

جدول أعمال المَجلسَيْن تتضمن دراسة واعتماد التوجهات الرئيسية لـمشروع قانون المالية PLF لعام 2022

0 137

ينعقد، اليوم السبت 16 أكتوبر الجاري بالرباط، مجلس للحكومة برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة.

وأفاد بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس (الذي يُعدّ الثاني من نوعه في ظرف أسبوع) سيُتابع في بدايته عرضاً لوزيرة الاقتصاد والمالية حول الإجراءات التحضيرية لإعداد مشروع قانون المالية للسنة المالية 2022. وذلك تمهيداً لعرضه أمام أنظار جلالة الملك في المجلس الوزاري.

وفي سياق متصل، وحسب ما أورده الزملاء في موقع le360.ma وفق مصادرهم الخاصة، من المرتقب أن ينعقد – في اليوم نفسه 16 اكتوبر- مجلس وزاري في القصر الملكي بفاس، برئاسة جلالة الملك محمد السادس.

وتضيف مصادر موقع Le360، أن جدول أعمال المَجلسَيْن تتضمن، على رأس القائمة، “دراسة واعتماد التوجهات الرئيسية لـمشروع قانون المالية PLF لعام 2022”.

جدير بالإشارة أنه قد سَبق الإعلان عن خبر وضع مشروع قانون المالية يوم الإثنين 18 أكتوبر 2021 بالبرلمان، كما ينص على ذلك القانون التنظيمي لقانون المالية.

من جهة أخرى، ذكر بلاغ رئاسة الحكومة أن المجلس سيتدارَس إثر ذلك مشروع قانون تنظيمي يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المناصب العليا تطبيقا لأحكام الفصلين 49 و92 من الدستور.

وسيواصل المجلس أشغاله، حسب المصدر ذاته، بدراسة بروتوكول تعديل اتفاقية مجلس أوروبا رقم 108 لحماية الأشخاص تجاه المعالجة الآلية للمعطيات ذات الطابع الشخصي، الموقع بستراسبورغ في 10 أكتوبر 2018، مع مشروع قانون يوافق بموجبه على البروتوكول المذكور، يليه اتفاقان بين حكومة المملكة المغربية وحكومة دولة إسرائيل، الموقعان بالرباط في 11 غشت 2021، الأول بشأن الخدمات الجوية مع مشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاق المذكور، والثاني حول التعاون في مجال الثقافة والرياضة.

اقــرأ أيضــاً

سينتقل المجلس بعد ذلك- يخلُص البلاغ- إلى دراسة الاتفاق المُنشِئ لمؤسسة التمويل الإفريقية المعتمد بأبوجا في 28 ماي 2007، مع مشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاق المذكور، قبل أن يختتم أشغاله بدراسة ميثاق النهضة الثقافية الإفريقية، المعتمد من قبل الدورة العادية السادسة لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، المنعقدة بالخرطوم في 24 يناير 2006، مع مشروع قانون يوافق بموجبه على الميثاق المذكور.

مجلة صناعة المغرب / ي.ي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.