محلل سياسي: الخطاب الملكي سلط الضوء على الدينامية الاقتصادية بالصحراء المغربية

0 81

مجلة صناعة المغرب/ رشيد محمودي 

قال عبد المالك إحزرير، المحلل السياسي إنن الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى السابعة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، سلط الضوء على الدينامية الاقتصادية بالصحراء المغربية.

وأبرز إحزرير، أستاذ العلوم السياسية بجامعة مولاي إسماعيل بمكناس، في تصريح إعلامي، أن المحور الأول من خطاب جلالة الملك ركز على الدينامية الاقتصادية بالصحراء المغربية، خاصة فيما يتعلق بفرص الاستثمار التي يتيحها البرنامج التنموي الطموح الخاص بالأقاليم الجنوبية.

وأفاد المتحدث ذاته، أن هذا البرنامج التنموي المندمج ترجم من خلال استثمارات تجاوزت 77 مليار درهم، مسجلا أن الأقاليم الجنوبية تعيش على وقع تحول شامل من حيث البنيات التحتية.

وتابع قائلا:” جلالة الملك حث المسؤولين المحليين على إنجاز مشاريع لها علاقة بالتنمية الجهوية، في مجالات الفلاحة والطاقة والفوسفاط ، إضافة إلى وضع برامج لإعطاء دفعة للقطاعات ذات الطابع الاجتماعي، وتحديدا التعليم والصحة “.
وأشار إحزرير إلى أن المحور الثاني للخطاب الملكي ركز على مشروع أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب ، معتبرا أن الأمر يتعلق بوسيلة ذات أهمية كبيرة بالنسبة للتنمية والاندماج الإقليمي.

وخلص إلى أن هذا المشروع، الذي سيتم إنجازه على طول سواحل غرب إفريقيا من نيجيريا مرورا بالسنغال وموريتانيا ، سيتيح ، بمجرد إتمامه ، مسارا جديدا للتصدير نحو أوروبا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.