الحرب الروسية الأوكرانية ومخلفات كوفيد 19 ترفع من معدلات التضخم في دول الشرق الأوسط

0 179

مجلة صناعة المغرب / رشيد محمودي

كشفت تقارير إعلامية، استندت لهيئات الإحصاء في الدول العربية، اليوم الاثنين، أن معدلات التضخم في دول الشرق الأوسط سجلت ارتفاعات كبيرة خلال العام الحالي.

وأفادت ذات التقارير، أن هذه الدول تأثرت بشكل مباشر بالحرب الروسية – الأوكرانية ومشاكل الإمدادات الناتجة عنها، علاوة على مخلفات جائحة كورونا منذ مطلع سنة 2020، الشيء الذي انعكس بدوره على الأسعار، التي وصلت إلى معدلات من بين الأعلى عالميا، إلى جانب الظروف الخاصة لبعض الدول التي زادت وتيرة صعود الأسعار فيها.

وحسب التحاليل الاقتصادية، فقد تصدرت السودان دول الشرق الأوسط والدول العربيه كأعلى معدل للتضخم بمعدل221 في المائة، في ظل الانخفاض الحاد في سعر العملة بعد تعويمها جزئيا في فبراير من العام الماضي، ورفع الدعم عن الوقود بسبب أزمة مالية واقتصادية خانقة تمر بها البلاد.

وجاءت لبنان خلف السودان بمعدل تضخم 206 في المائة، بسبب تهاوي العملة ورفع الدعم عن عديد من السلع الأساسية نتيجة أزمة اقتصادية وسياسية تتعرض لها البلاد منذ سنوات، متبوعة بسورية بمعدل تضخم بلغ 139 في المائة بسبب الحرب الممتدة في البلاد منذ أعوام، فتركيا ب 73.5 في المائة مع الأوضاع الاقتصادية وخفض أسعار الفائدة والضرر الكبير للعملة.

وأوضحت التقارير، إلى أن المعدلات المسجلة في الشرق الأوسط تعد بين الأعلى عالميا، مضيفا أن البنوك المركزية في معظم المنطقة تتجه لرفع أسعار الفائدة في محاولة لكبح جماح التضخم وخفض الأسعار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.