Glovo.. الدار البيضاء تتصدر قائمة المدن في مجال خدمات التوصيل

0 867

كشفت شركة Glovo الرائدة في مجال خدمات التوصيل عند الطلب عن نتائج تقريرها السنوي بعنوان “Glovo Delivered 2023 “ الذي يقدم تحليلاً شاملا حول خدمات التوصيل في المغرب، كما يُسلط الضوء على تطورات أنماط استهلاك المغاربة خلال سنة 2023 التي سنودعها في غضون الأيام القليلة المقبلة حيث تصدرت مدينة الدار البيضاء قائمة المدن في مجال التوصيل.

وحسب بلاغ توصلت مجلة صناعة المغرب بنسخة منه، فقد أظهرت نتائج التقرير نمواً مستمراً لخدمات التوصيل عند الطلب في المغرب، حيث وصل عدد المدن التي تقدم بها Glovo خدماتها إلى 48 مدينة، بزيادة قدرها 15٪ مقارنة بسنة 2022. كما ارتفع عدد مستخدمي المنصة بنسبة 20٪، ليصل إلى 2.5 مليون مستخدم.

الأرقام الرئيسية التي ميزت Glovo المغرب خلال سنة 2023

تصدرت مدينة الدار البيضاء قائمة المدن التي تقدم بها Glovo خدماتها، حيث شهدت نمواً بنسبة 25٪ في عدد الطلبات، متبوعة بكل من الرباط ومراكش وطنجة وأكادير.

وسجلت Glovo زيادة ملحوظة في نسبة المستخدمين الذين يُفضلون الدفع عبر البطاقة، حيث بلغت نسبتهم 56٪، وهو ارتفاع يبلغ 16٪ مقارنة بسنة 2022. كما سجل متوسط قيمة الطلبات 116 درهمًا في خدمات المطاعم.

يحتل المغرب المرتبة الرابعة عبر مجموع أسواق Glovo دوليا، كما أن المستخدمين المغاربة من بين الثلاثة الأوائل من حيث الاشتراك في Glovo Prime، الذي يصل معدل استعماله إلى 30% في البلاد.

المغاربة يحبون البرجر والبيتزا والسوشي

استمر المغاربة والمغربيات سنة 2023 في تفضيل المطبخ الأمريكي والإيطالي والآسيوي بشكل ملحوظ، فخلال دقيقة واحدة يتم في المتوسط تسليم 13 برغر و7 بيتزا و2 علب سوشي، حيث إن هذه الأطباق العالمية تُهيمن على طلبات الطعام في جميع أنحاء المملكة.

خلال 2023، تم تسجيل ذروة في الطلبات يوم الاثنين 4 دجنبر، و المغاربة يفضلون بشكل ملحوظ توصيل وجبات العشاء، خاصة يوم الأحد.

ازدهار التجارة السريعة في المغرب

يمثل توصيل الطعام نسبة 80٪ من إجمالي الطلبات التي تقدمها المنصة، كما سجلت Glovo ازدهارا كبيرا في خدمة طلبات التجارة السريعة في المغرب، خاصة من محلات السوبر ماركت والمتاجر الأخرى المشار إليها على المنصة، حيث طلب ربع مستخدمي المنصة خدمة توصيل البقالة والمنتجات الأخرى عبر Glovo، خاصة في فئة الإلكترونيات ومنتجات العناية بالذات والجمال.

أبرز الأحداث التي ميزت سنة 2023

أخيرًا وليس آخرًا، يسلط التقرير الضوء على تأثير الأحداث على عادات الاستهلاك، مسجلا زيادة كبيرة في الطلبات إلى المدن الساحلية شمال المغرب خلال الصيف، والعطل وعودة المغاربة المقيمين في الخارج. كما نلاحظ أيضًا الاهتمام المتزايد لمستخدمي Glovo بالأطباق التقليدية خلال شهر رمضان المبارك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.