2021 GITEX | تتويج مغربي بصيغة المؤنث في مسابقة التحدي العربي لإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي

فريق مغربي من 3 طالبات يفوز بالرتبة الثانية عن مشروع يهدف إلى تقليص هدر الأغذية، وهو ما يكتسي بُعدا اجتماعياً في تطور المقاولة.

0 775

فاز المغرب مُمثَلًا بثلاث طالبات من المعهد الوطني للبريد والمواصلات INPT بالمرتبة الثانية في مسابقة التحدي العربي لإنترنيت الأشياء والذكاء الاصطناعي، (ARAB AI & IOT ) التي نُظمت في إطار معرض التكنولوجيا العالمي (جيتيكس 2021) بدبي.

وكانت المملكة المغربية ممَثَّلةً في هذه المسابقة بالطالبات كوثر الغايش، وميساء الشيمي، وهاجر آيت إيدير، اللّائي فُزْنَ عن مشروع يهدف إلى تقليص هدر الأغذية، وهو مشروع يكتسي بُعدا اجتماعياً في تطور المقاولة.

ويقضي قانون المسابقة، التي احتل فيها فريقان يُمَثلان جمهورية مصر الرتبة الأولى والثالثة، بأن يندرج المشروع المقدَّم في إطار الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء عن فئة الطلبة الشباب في السنة الأخيرة للتخرج.

وَقع  الاختيار على هؤلاء الطالبات لتمثيل المغرب في هذه التظاهرة العالمية، عقب اجراء انتقاء مسبَق بالمغرب شَمِل مجموعة من مدارس الهندسة والجامعات والمعاهد.

بهذه المناسبة، قالت كوثر الغايش في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنها اشتغلت رفقة زميلتَيْها خلال السنة الماضية على هذا المشروع، الذي بوّأهن الفوز في عدة مسابقات منها مسابقة (U- START) بالإمارات العربية المتحدة حيث حصلن على المرتبة الأولى، ومسابقة ( GO GREEN BY SHNEIDER) فضلا عن مشاركتهن في مسابقات أخرى على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مشيرة الى أن طلبة المعهد الوطني للبريد والمواصلات تمَكّنوا من تطوير وتقديم مشاريعهم في إطار إعادة هيكلة النموذج البيداغوجي للمعهد ليشمل سبعة مجالات في ميدان الرقمنة.

وتُعتبر مسابقة التحدي العربي لإنترنيت الأشياء والذكاء الاصطناعي، (ARAB AI & IOT )  برنامجاً إقليميا لبناء القدرات لفائدة الطلبة الجامعيين وتلامذة الطور الثانوي، والشركات الناشئة المتوفرين على أفكار مبتكرة في مجال إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي.

ويشكّل إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي أداة من شأنها إدخال تغيير جذري على مختلف فروع الصناعة، من خلال تحول رقمي يدفع المقاولات والمزودين الكبار للتكنولوجيا، والحكومات، الى بذل المزيد من الجهود ،من أجل تطوير حلول للمستفيدين، وتحسين حياة الأفراد.

جدير بالإشارة أن أزيد من عشر مقاولات مغربية، متخصصة في مجال التكنولوجيا المتقدمة، وأساسا في قطاعات مرتبطة بالتحول الرقمي والاتصالات والأوفشورينغ، تشارك في معرض التكنولوجيا العالمي ‘جيتيكس 2021’ ، من أجل الترويج للعرض المغربي في هذه المجالات.

ويؤطر الحضور المغربي في هذه التظاهرة العالمية والمتمثل في جناح متميز، تلتئم فيه أيضا شركات مغربية ناشئة، الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، والفيدرالية المغربية لتكنولوجيا المعلومات والأوفشورينغ.

وتتوخى المشاركة المغربية في هذا المعرض العالمي، الذي يُختتم اليوم الخميس، مواكبة الشركات المغربية في تحقيق تطورها على الصعيد العالمي وولوج أسواق جديدة، فضلاً عن دفع هذه الشركات إلى مصاحبة الاستراتيجيات الرقمية للحكومة المغربية، من خلال تشجيع الاستثمار في  هذا القطاع، والعمل على النهوض بالكفاءات في هذا الميدان.

IDM ARABIA avec MAP (from Dubai)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.