منتدى “ICT Job Fair–Career” يجمع الخريجين الشباب بالمُشغّلين في تكنولوجيا المعلومات

الحفل الرسمي لهذه الدورة ترأسَهُ، بالدار البيضاء يوم 22 دجنبر 2021، يونس سكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، بحضور لي تشانغلين، سفير جمهورية الصين الشعبية في المغرب، ومحمد عشيق، المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، بالإضافة إلى جيري كوي، المدير العام لـ'هواوي المغرب'.

0 558

إدراكًا منها للأهمية الاستراتيجية لإمكانية تشغيل الخِرّيجين الشباب، نظمت كلٌّ من “هواوي” و”الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات” (ANAPEC) الدورة الثانية من منتدى “ICT Job Fair – Career 2021″، بهدف تجميع الباحثين عن عمل والمُشغِّلين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إطار مُمَيَّز ومنفتح على التبادل.

وأفاد بلاغ صدَر عن شركة “هواوي”، الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، أن الحفل الرسمي لهذه الدورة الجديدة ترأسَهُ، بالدار البيضاء يوم 22 دجنبر 2021، يونس سكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، بحضور لي تشانغلين، سفير جمهورية الصين الشعبية في المغرب، ومحمد عشيق، المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، بالإضافة إلى جيري كوي، المدير العام لـ’هواوي المغرب’.

البلاغ، الذي حصل طاقم “مجلة صناعة المغرب” على نسخة منه، أكد أنه -على هامش هذا الحفل – قد “تم توقيع مذكرة تفاهم بين وكالة “أنابيك” وشركة هواوي المغرب لإقامة تعاون في المجالات التكنولوجية والرقمية لصالح الباحثين عن عمل، من أجل منحهم إمكانية الوصول إلى برامج هواوي التدريبية في مختلف التخصصات من ناحية، ومواكبة هواوي ومنظومتها في إرضاء مواردهم البشرية في مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من ناحية أخرى”.

ويهدف هذا الحدث غير المسبوق، الذي يُعتبر ثمَرةَ تقارُب رُؤى الشريكَيْن، إلى “تعزيز التكامل المهني للخريجين الشباب من خلال جعلهم على اتصال مباشر مع عالم الأعمال وفي نهاية المطاف تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص ، والتي تعتبر رافعة حقيقية للنهوض بالتشغيل.

“بناءً على نجاح الدورة الأولى ومصداقيته المتزايدة، فإن منتدى “ICT Job Fair – Career 2021” يأتي بدافع الرغبة نفسِها في تعزيز الإدماج المهني للخريجين الشباب في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات”، يؤكد المصدر ذاته.

وقد استطاعت نسخة 2021، الغَنِيّة بالتبادلات والتفاعلات، منح العديد من المشاركين الشباب فرصة إجراء المقابلات من أجل الحصول على الوظائف والتدريب الداخلي. مع أكثر من 250 منصبًا مطلوبٌ شَغْلُها في عشرين شركة مُشارِكة، كان للمواهب الشابة الاختيار من بين عدد لا يحصى من الشركات المشهورة العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وكان منتدى ” ICT Job Fair – Career 2021″ أيضًا فرصة للمشغلين للقاء أفضل الباحثين عن شغل في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، المدربين بشكل خاص في “أكاديمية Huawei ICT“.

وفي مداخلة له، قال محمد عشيق، المدير العام لـ “أنابيك”، إنّ “الشراكة بين القطاعَيْن العام والخاص في خدمة التشغيل ستجعل من الممكن مواجهة التحديات ودعم طموحات النموذج التنموي الجديد. يجب أن تتقارب جهود الفاعلين من القطاعين العام والخاص وأن تُكمّل بعضها البعض في مجال النهوض بالتشغيل”.

عشيق أكد في السياق ذاته بأن “تفعيل اتفاقية الشراكة هذه يظهر مدى رغبة هواوي في خلق الثروة والقيمة المضافة في مجال التشغيل، وهي علامة فارقة لتعاوننا المطرد “.

من جانبه؛ أوضح جيري كوي أن “هواوي تَعتبِر الالتزام المُجتمعي معيار مفصلي لنموذجها التنموي. وهذه الشراكة الاستراتيجية مع وكالة “أنابيك” تؤكد التزامنا الدائم بتعزيز التعليم والنهوض بالتشغيل في المغرب “.

وخلُص البلاغ إلى أن هواوي، بخبرتها ومعرفتها، تنضمُّ إلى جهود الفاعلين بالقطاع العمومي لمواكبة تطوير منظومة المواهب في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتزويد المتدخلين المتعددين ببنية تحتية مناسبة والعديد من البرامج في المجال الرقمي التي تروج لها، مثل برنامج “Huawei ICT Academy” الذي أتاح تدريب أكثر من 5000 موهبة مغربية في المجال الرقمي. معتبراً أنه “مِن هذا المنظور، تمت إضافة ” ICT Job Fair – Career 2021″ إلى ترسانة البرامج التي أطلقتها “هواوي”.

مجلة صناعة المغرب 
متابعة من الدار البيضاء
يوسف ي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.