العرض الترويجي للدورة 6 لـ«Huawei ICT Competition» يُتوِّج مجهودات هواوي المغرب وENSET المحمدية

حاولَتْ "أكاديمية هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات" تغطية معظم تراب المملكة وجِهاتها (15 مدينة في المجموع) لتتشارك مع مؤسسات التعليم العالي، وهي المبادرة التي أسفرت عن انخراط 1300 طالب من 23 مؤسسة عمومية وخاصَّة في المنافسة

0 459

بعد انطلاق الدورة السادسة من “مسابقة هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات” « Huawei ICT Competition »، للسنة الجامعية 2021-2022 في 7 أكتوبر الماضي بالمدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن الدار البيضاء ENSAM ، يأتي الحفل الختامي في المدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني بالمحمدية ENSET لتتويج العرض الترويجي الذي استمرَّ شهراً كاملا.

وقد حاولَتْ “أكاديمية هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات” تغطية معظم تراب المملكة وجِهاتها (15 مدينة في المجموع) لتتشارك مع مؤسسات التعليم العالي، “وهي المبادرة التي أسفرت عن انخراط 1300 طالب من 23 مؤسسة عمومية وخاصَّة في المنافسة”، حسب بلاغ صحافي صادر عن هواوي توصلت مجلة صناعة المغرب بنسخة منه.

وقد تميَّز الحفل الختامي للعرض الترويجي بحضور العديد من المُتحدِّثين، بمن فيهم فوستين شو، المدير العام بالنيابة لشركة هواوي المغرب و عمر بوعطان، مدير المدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني بالمحمدية، مَرْفوقين بشخصيات مرموقة من ضمنها هشام أيت منة، رئيس المجلس الجماعي للمحمدية الذي صرّح :” أرحب بمبادرة ” أكاديمية هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات “التي تضع تكوين الشباب المغربي، الذي يعد ثروة حقيقية لبلدنا، في صميم اهتماماتها. نأمل أن نكون قادرين على إنشاء المزيد من الشراكات مع هواوي المغرب في المستقبل.

وفي هذا السياق؛ طرح عمر بوعطان مدير المؤسسة الجانب الشمولي للشراكة : “يُتوِّج هذا اليوم عامًا ناجحًا من الشراكة مع” Huawei ICT Academy “. لقد مكننا هذا التعاون من إنشاء مركز للتكوين وإصدار الشهادات لخريجي مدرسة ENSET الذين يمكن أن يشتغلوا في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. من المهم أيضًا التأكيد على أن هذه الشراكة المفيدة تدمج الجماعة بالإضافة إلى المنطقة الصناعية لكي تستفيد المنطقة بأكملها. “

من جانبه، أكد فاوستين شو ، ، أن هواوي المغرب تولي اهتمامًا خاصًا لنقل المعرفة والمهارات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى مختلف المتدخلين، موضحا :

” تَعتبر هواوي المشاركة المجتمعية معيارًا محددًا لنموذجنا التنموي. إن شراكتنا الاستراتيجية مع ENSET  المحمدية ومع عدد كبير من المدارس العليا والجامعات تؤكد التزامنا الدائم لصالح الطلبة والأساتذة المغاربة “.

المدير العام بالنيابة لـ”هواوي المغرب”

كما حضرَ الحفل البروفيسور عز الدين خياط الذي قدَّم شراكة ENSET-Huawei ICT Academy ، والتي تم تجديدها لهذه السنة الجامعية. وهذا يزيد من عدد الشراكات في إطار البرنامج بهدف إلى دمقرطة المهارات الرقمية للشباب المغربي. بالإضافة إلى ذلك، تم منح الشهادات للطلبة الحائزين على شواهد ENSET المحمدية.

“يُمثل هذا الحدث – أيضًا – البداية الرسمية للمسابقة التي تنقسم إلى جزأين في مرحلة أولى: الاختيار الأولي الذي سيقام في الفترة من 15 إلى 18 نونبر والمرحلة الوطنية من 25 إلى 27 دجنبر. إذ سيحظى الفائزون في هذه المرحلة بفرصة تمثيل المغرب في مسابقة منطقة شمال إفريقيا خلال شهر فبراير القادم لضمان مكانهم في المباراة النهائية العالمية في الصين خلال شهر ماي 2022″، يوضح بلاغ هواوي.

وبعد 20 عاماً من حضورها في المملكة، أطلقت هواوي المغرب مجموعة من البرامج لتعزيز فرص تشغيل المواهب المغربية من خلال تعزيز قدراتهم عبر المهارات الشخصية في مجالات البيانات الضخمة والتعلم الآلي والتوجيه والاتصال والحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي. وفي هذا الإطار، أطلقت هواوي المغرب أحد المشاريع الرئيسية للمجموعة: “أكاديمية هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات” ، وهي مبادرة نجحت في تكوين 4 ملايين خبير في العالم بمجال التكنولوجيا بشراكة مع أكثر من 1000 جامعة عبر العالم.

جدير بالذكر أنه منذ تطبيقه في المغرب، أقام برنامج “Huawei ICT Academy” شراكات مع عدد كبير من المدارس والجامعات من أجل توفير التكوين لفائدة الطلبة وأطر التدريس في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وقد تم، بفضل برنامج “Huawei ICT Academy” ، تكوين أكثر من 5000 موهبة رقمية مغربية على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتقنيات المتقدمة. بالإضافة إلى ذلك ، تقدم “مسابقة Huawei ICT” دورات تدريبية ووظائف داخل مجموعة Huawei مع إمكانية التقدم لفرص الدراسة في جامعات صينية مشهورة مع إمكانية تلقي المنح الدراسية.

وخلصت الشركة الصينية الرائدة إلى أن أكاديمية هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات تتماشى تمامًا مع منظور الشركة لتعزيز مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل تعليم جيد في المغرب.

مجلة صناعة المغرب / يوسف يعكوبي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.