مركز التجاري للأبحاث: السوق النقدية تحافظ على توازنها من 18 إلى 24 غشت الجاري

0 242

مجلة صناعة المغرب 

 كشف مركز التجاري للأبحاث، في مذكرة، “Weekly Hebdo Taux – Fixed Income”، التي تغطي الأسبوع الممتد من 18 إلى 24 غشت الجاري، أن السوق النقدية حافظت على توازنها في ظل سياق اتسم بتباطؤ التضخم.

وجاء في مذكرة مركز التجاري للأبحاث أن “التضخم تراجع بنسبة 4,9 في المائة عند متم يوليوز 2023، أي سجل أدنى مستوياته منذ شهر فبراير 2022″، إضافة إلى أن البنك المركزي رفع تسبيقاته لمدة 7 أيام من 2,3 مليار درهم لتبلغ 38,6 مليار درهم.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه التسبيقات تظل معتدلة رغم ارتفاع التداول النقدي الملحوظ بشكل عام عند نهاية شهر غشت (سداد مرتبات الموظفين والدخول المدرسي).

وعلاوة على ذلك، أوردت المذكرة أن التدخلات طويلة الأمد على شكل قروض مضمونة نمت بما يعادل 1,9 مليار درهم بارتباط مع إنشاء خط 2,2 مليار درهم وانتهاء خط آخر بقيمة 238 مليون درهم، بينما تراجعت عملية إعادة الشراء بمقدار 2 مليار درهم خلال الفترة ذاتها، موضحة أن إجمالي تدخل بنك المغرب على مستوى السوق النقدية ارتفع بذلك إلى 104,4 مليار درهم.

أما فيما يخص أسعار الفائدة بين البنوك، فقد ظلت متماشية مع سعر الفائدة الرئيسي، في حين استقر مؤشر مونيا عند 2,92 في المائة خلال الأسبوع المنصرم.

وخفضت الخزينة من جانبها التوظيفات المتوسطة لفوائضها على بياض وعن طريق إعادة الشراء في السوق النقدية بما يعادل 6,3 مليار درهم خلال أسبوع واحد، لتمر من 26,7 مليار درهم إلى 20,4 مليار درهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.