لإنتاج 200 ميغاواط من الكهرباء سنوياً.. “جنرال إلكتريك” و”ناريفا” يشرعان في توسعة مزرعة الرياح نواحي بوجدور

يُرتقب دخول المحطة للخدمة عَملياً وفعلياً عام 2023، حسب ما أفاد به بلاغ للشركة الأمريكية

0 1٬312

شرعَت Energie Eolienne du Maroc (EEM) ، مطور رائد لمشاريع طاقة الرياح وشركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة Nareva Holding و”جنرال إلكتريك” للطاقات المتجددة GE Renewable Energy ، في تشييد محطة ضخمة للطاقة الريحية على بُعد 50 كلم جنوب مدينة بوجدور لإنتاج 200 ميغاواط من الكهرباء سنوياً، ضمن مشروع لتوسعة مزرعة الرياح البرية “Aftissat”.

في هذا الصدد، يجدر التأكيد على أن هذا المشروع يندرج في إطار تحقيق هدف المملكة للوصول إلى 52% كـنسبة الطاقات المتجددة من مجموع الاستهلاك الوطني سنة 2030، كما يُرتقب أن تدخل المحطة للخدمة عَملياً وفعلياً عام 2023، حسب ما أفاد به بلاغ للشركة الأمريكية صادر يوم 30 شتنبر المنصرم.

ويُعتبر موقع بوجدور جزءاً من مشروع متكامل بعيد المدى لطاقة الرياح، بإنتاج إجمالي يصل إلى حوالي 850 ميغاواط في مواقع مختلفة، وهو بدوره جزء من برنامج الطاقة المتجددة الطَّموح في المغرب، والذي يهدف إلى تركيب حوالي 10 جيغاواط من الطاقة المتجددة الإضافية بحلول عام 2030، ما يعتبر أكثر من 52 في المائة من الطاقة المغربية الحالية.

وقد تم سابقاً الإعلانُ عن إنشاء محطتين فرعيتَيْن – واحدة بقدرة 400 كيلو فولط، والأخرى بقدرة 225 كيلو فولط-  وذلك  باستخدام تكنولوجيا جنرال إلكتريك. ولدعم المشروع بالكامل، ستشارك شركة جنرال إلكتريك في تخطيط وتصميم و إدارة المرافق المخطط لها باستخدام دراسات التعليمات البرمجية للشبكة، التصميم المفصل، حلول التعويض، المفاتيح الكهربائية المعزولة بالغاز والهواء، محولات الطاقة والمفاعلات، وحلول الأتمتة الكاملة.

وتقود جنرال إلكتريك (NYSE: GE) العالم إلى الأمام من خلال مواجهة التحديات الكبرى وذلك من خلال الجمع بين الهندسة ذات المستوى العالمي مع البرامج والتحليلات. تساعد شركة  جنرال إلكتريك العالم على العمل بكفاءة وموثوقية وأمان أكبر. لأكثر من 125 عاما، عملت جنرال إلكتريك على ابتكار مستقبل الصناعة، وهي اليوم تقود نماذج جديدة في التصنيع الإضافي، علوم المواد وتحليل البيانات.

IDM ARABIA – يوسف يعكوبي

https://industries.ma/energie-ge-sengage-a-fournir-40-eoliennes-terrestres-au-maroc/

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.