كوريا: ارتفاع الصادرات يقود الانتعاش الاقتصادي رغم ضعف الطلب المحلي

0 139

ذكرت وزارة المالية الكورية أمس الجمعة أن اقتصاد البلد يسير على مسار الانتعاش بفضل النمو القوي للصادرات، وذلك رغم أن التفاوت في الانتعاش بين القطاعات لا يزال واسعا في ظل ضعف الاستهلاك والاستثمارات.

وأشارت وكالة الأنباء الكورية يونهاب نقلا عن وزارة الاقتصاد والمالية في تقريرها الشهري للتقييم الاقتصادي “الكتاب الأخضر” إلى أن البلد “يعرف انتعاشا اقتصاديا واستقرارا في سوق العمل كما يظهر في الإنتاج الصناعي والصادرات”.

وأضافت يونهاب نقلا عن التقرير “لكن الانتعاش بين القطاعات أظهر تفاوتا مع استمرار ضعف الاستهلاك الخاص والاستثمار في قطاع البناء من بين مجالات أخرى”.

وسجلت الصادرات، وهي محرك رئيسي للنمو الاقتصادي، نموا للشهر الخامس على التوالي، في شهر فبراير بعد تراجع استمر لمدة عام.

وارتفع الناتج الصناعي بنسبة 0,4 بالمائة على أساس شهري في يناير، مسجلا نموا شهريا للشهر الثالث على التوالي.

ومقارنة مع نفس الفترة من العام السابق، ارتفع الإنتاج بنسبة 7,3 بالمائة مع نمو إنتاج الرقائق بنسبة 44,1 بالمائة.

بالمقابل انخفض الاستثمار في المرافق بنسبة 5,6 بالمائة في يناير مقارنة بالشهر الذي سبقه، وانخفضت طلبات البناء بنسبة 53,6 بالمائة على أساس سنوي، وهو أكبر انخفاض منذ أكثر من 13 عاما، مما يشير إلى أن قطاع البناء قد يواجه المزيد من التراجع، وذلك وفقا لبيانات هيئة الإحصاء الكورية.

وارتفعت الأسعار عند الاستهلاك، وهي مقياس رئيسي للتضخم، بنسبة 3,1 بالمائة على أساس سنوي في فبراير، لتتخطى 3 بالمائة في شهر بسبب ارتفاع أسعار الفواكه والمواد الغذائية الطازجة والطاقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.