سلوى أخنوش ونزهة حيات ضمن أقوى 50 سيدة أعمال في الشرق الأوسط وشمال افريقيا

0 297

 

 

أصدرت مجلة “فوربس الشرق الأوسط” قائمتها السنوية لأقوى 50 سيدة أعمال بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا للعام الجاري، حيث صنفت أكثر القيادات النسائية إبداعا في المنطقة ضمن مجالات مختلفة.

وتضمنت القائمة ثلاث مغربية، ويتعلق الأمر في قطاع “البنوك والخدمات المالية”، بنزهة حيات، رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، و سلوى الإدريسي أخنوش، رئيسة مجموعة “أكسال”، وزوجة رئيس الحكومة،  في قطاع التجزئة، و مريم بنصالح شقرون، المديرة العامة لـ”شركة أولماس للمياه المعدنية، في قطاع المنتجات الاستهلاكية.

وضمت قائمة أقوى 50 سيدة أعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، للعام الجاري 19 جنسية مختلفة يعملن في 17 قطاعا، في وقت تصدرت فيه كل من الإمارات، ومصر القائمة بسبع مشاركات، تليهما السعودية والمغرب والكويت وعمان بأربع مشاركات لكل منها.

وقد أعدت القائمة وفقا لحجم الشركة والإنجازات الفردية المحققة خلال العام الماضي، والمسؤولية الاجتماعية، وغيرها من المبادرات التي قادتها المرأة.

وتصدرت القائمة المدير الإداري ونائب رئيس مجلس الإدارة لـ”مجموعة عيسى صالح القرق”، الإماراتية رجاء عيسى القرق، للعام الثالث على التوالي، في ما حافظت رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ”مجموعة لاندمارك”، الهندية رينوكا جاغتياني، على المركز الثاني، والرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول، الإماراتية هناء الرستماني، على المركز الثالث، منذ قائمة عام 2021.

كما ضمت أول 10 مراكز في القائمة، وجوها جديدة منهن المدير العام التنفيذي للبنك العربي، الأردنية رندة الصادق، التي حققت أكبر قفزة في التصنيف، لترتفع من المركز 14 في قائمة عام 2021 إلى المركز السابع في قائمة العام الجاري، وتولت منصبها كمدير عام تنفيذي في فبراير 2022. وانضمت 12 امرأة جديدة إلى قائمة العام الجاري، معظمهن مقيمات في الإمارات بواقع ثماني نساء، بينما تقيم اثنتان في كل من السعودية وقطر.

وذكرت “فوربس الشرق الأوسط” أن أكثر من 25% من النساء في قائمة العام الجاري تقود مكاتب إقليمية، وأقساما لشركات متعددة الجنسيات في المنطقة، مثل: سعيدة جعفر من شركة (Visa)، وديريا ماتراس من شركة (Meta)، إضافة إلى ريما عاصي من شركة (McKinsey & Company).، كما قادت العديد من سيدات الأعمال شركاتهن إلى ما يفوق التوقعات، رغم التحديات التي شهدها قطاع الأعمال على الصعيد العالمي في عام 2021.

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.