خط ائتمان جديد بـ25 مليون أورو لتعزيز الاقتصاد الأخضر بالمغرب يقوّي شراكة الـBERD والشركة العامة

هذا القرض يستفيد من الدعم المالي لكل من الاتحاد الأوروبي وصندوق المناخ الأخضر بصفتهما الجهات المُتبرعة.

0 927

استقبل رئيس مجلس إدارة الشركة العامة المغرب، أحمد اليعقوبي، المدير العام للبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير بالمغرب، أنطوان سالي دي شو، وكذا رئيس التعاون لوفد الاتحاد الأوروبي بالمغرب، جون كريستوف فيلوري، في مقر البنك، اليوم 16 فبراير بالدار البيضاء. 

بلاغ مشترك صادر عن الأطراف الموقّعة، أفاد بأن “هذا اللقاء قد أسفرَ عن إبرام شراكة جديدة GCF-GEFF (مرافق تمويل الاقتصاد الأخضر) حول إنشاء خط ائتمان بقيمة 25 مليون أورو من أجل تشجيع وتعزيز الاستثمارات المستدامة في المغرب”.

كما شهد هذا الحدث، واسع النطاق، المنعقد في الدار البيضاء على هامش مؤتمر الاتحاد الأوروبي ـ الاتحاد الإفريقي في بروكسيل، مشاركة عبر الاتصال بالفيديو لمديرة البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير لمنطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط، هايك هارمكارت”، حسب إفادات البلاغ ذاته الذي توصلت “مجلة صناعة المغرب” بنسخة منه. 

ويُخَصَّص خط الائتمان الجديد بقيمة 25 مليون أورو لتمويل مشاريع الاستثمارات المستدامة التي وضعها القطاع الخاص بالمغرب، ولاسيما مشاريع كفاءة الطاقة والطاقات المتجددة واستخدام تكنولوجيات مخففة لآثار تغير المناخ، وكذا تدبير المياه والنفايات. وهكذا سيتسنى للمقاولات المغربية الاستفادة من عرض تكميلي ومغري يضم ولوج التمويل والتوجيه المشخص، بفضل الخبرة المزدوجة للبنك وللبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير في مجال الاستثمارات المستدامة. 

ويشار إلى أن هذا القرض يستفيد من الدعم المالي لكل من الاتحاد الأوروبي وصندوق المناخ الأخضر بصفتهما الجهات المتبرعة. 

وخلص البلاغ إلى أنه “عبر هذه الاتفاقية المالية الجديدة، تطمح “الشركة العامة” بالمغرب، بوصفها شريكا مميزا للبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير منذ 2012، إلى تقديم إسهام مواطن ومسؤول في التحولات الإيجابية التي تعرفها المملكة، طبقا للتوجيهات الملكية السامية التي تقضي بالانتقال الأخضر في المغرب، من خلال تشييد اقتصاد مستدام، بانبعاثات كربون منخفضة، وقادر على مواجهة التغيرات المناخية”.

علاوة على ذلك، تهدف هذه الاتفاقية بين البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير والشركة العامة بالمغرب إلى تعزيز الإدماج، خاصة في مجال المساواة بين الرجال والنساء لولوج التمويل الأخضر.

مجلة صناعة المغرب — يوسف يعكوبي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.