جهة فاس-مكناس.. استفادة 1736 شركة من برنامج PIAFE لريادة الأعمال

0 607

انعقد الثلاثاء 30 نونبر الماضي، بمقر المركز الجهوي للاستثمار فاس مكناس، اجتماع اللجنة الإقليمية لمواكبة وتتبع “البرنامج المتكامل لدعم الأعمال والتمويل (PIAFE) “، بحضور ممثلين إقليميين عن “الاتحاد العام لمقاولات المغرب”، والجامعات وبنك المغرب و”تمويلكوم”، و”مكتب التكوين المهني وانعاش الشغل”، و ” الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات “الأنابيك”، بالإضافة إلى البنوك الشريكة التابعة لـ”المجموعة المهنية لبنوك المغرب”.

وأفاد “المركز الجهوي للاستثمار فاس مكناس” في بلاغ صحافي، توصلت مجلة “صناعة المغرب” بنسخة منه، أن ” هذا الاجتماع خصص لعرض نتائج تمويل “البرنامج المتكامل لدعم الأعمال والتمويل (PIAFE)” على المستويين الوطني والإقليمي خلال الفصول الثلاثة الأولى من عام 2021، بالإضافة إلى عرص حصيلة البرنامج، وتتبع الإجراءات من أجل تحسين عرض الدعم على المستوى الإقليمي.

وكشف البلاغ الصحفي، أنه خلال هذه الفترة، استفادت 1736 شركة من التمويل في إطار البرنامج بمبلغ 348 مليون درهم (أي بنسبة 11.9٪ لإقليم فاس مكناس، الذي يحتل المرتبة الرابعة على الصعيد الوطني)، فيما تتمثل القطاعات الأكثر تمثيلاً في التجارة والتوزيع (29٪) والزراعة (28٪) والصناعة (14٪).

بعد ذلك، يضيف “المركز الجهوي للاستثمار فاس مكناس” في بلاغه الصحفي، تم تقديم تقييم للإجراءات لتحسين عرض الدعم من قبل المركز، حيث تم تسجيل تقدم بنسبة 70 ٪ في نهاية أكتوبر 2021 من خطة العمل التي وضعتها اللجنة.

وأشار ذات البلاغ الى أنه ” علاوة على تنفيذ أدوات الدعم الموحدة (نموذج خطة العمل الموحدة وخطة الأعمال الإلكترونية المبسطة المتاحة على موقع CRI الإلكتروني)، تم تنفيذ العديد من الإجراءات بنجاح، مثل هاكاثون الابتكار الذي شارك في تنظيمه CRI وبنك إفريقيا كجزء من برنامج Smart Bank، أو إطلاق “Entrepreneurship Matinees”، وهو اجتماع نصف شهري تنظمه CRI بالشراكة مع دار المقاول (مجموعة التجاري وفا بنك) لصالح قادة المشاريع الراغبين في التعرف على ريادة الأعمال وتطوير مهاراتهم.

كما كان هذا الاجتماع أيضًا فرصة لتقييم برنامج الدعم الشامل لقادة المشروع “AFWAJ” ، الذي أطلقته منظمة CRI بالشراكة مع البنك الشعبي ومؤسسة إنشاء المشاريع و أنابيك، حيث استفاد في المجموع، بنهاية شهر أكتوبر 2021، 470 مرشحًا من 9 مناطق ومقاطعات في الجهة من جلسات التدريب والدعم التي يقدمها هذا البرنامج غير المسبوق.

وقدم “المركز الجهوي للاستثمار فاس مكناس”، أيضًا برنامج الدعم الجديد المخصص لرائدات الأعمال، والذي تم إنشاؤه بالشراكة مع “قرض المغرب”، وجمعية ESPOD ، والذي يهدف إلى دعم 150 امرأة من جهة فاس مكناس في مشاريعهم أو أفكار مشاريعهم.

يشار الى أنه تم اطلاق “البرنامج المتكامل لدعم الأعمال والتمويل (PIAFE)” إثر التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي يتمحور حول ثلاثة محاور رئيسية وهي تمويل ريادة الأعمال وتنسيق الأعمال ودعم ريادة الأعمال على المستوى الإقليمي، والإدماج المالي لسكان القرى.

وتعد لجنة الدعم والمراقبة الإقليمية لهذا البرنامج جزءًا من مراقبة ودعم قادة المشروع، وخاصة المقاولات الصغرى، التي تشكل جزءًا أساسيًا من النسيج الإنتاجي في المنطقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.