“تيك توك” تستثمر 1,5 مليار دولار لإعادة تشغيل متجرها الإلكتروني في إندونيسيا

0 304

مجلة صناعة المغرب 

 أعلنت الشركة المالكة لـ “تيك توك”، اليوم الاثنين، استثمار 1,5 مليار دولار في شركة “غوتو”، في صفقة ي توقع أن تتيح لمنصة مقاطع الفيديو القصيرة إعادة تشغيل متجرها الإلكتروني في إندونيسيا، ثاني أكبر سوق في العالم لـ”تيك توك”.

وأوضحت الشركتان، في بيان، أن الاتفاق بينهما يقضي “بدمج أعمال (توكوبيديا) و(تيك توك شوب إندونيسيا) في إطار كيان (بي تي توكوبيديا) القائم حاليا”، مشيرا إلى أن “تيك توك” التزمت باستثمار أكثر من 1,5 مليار دولار في هذا الكيان الموسع.

وأضاف المصدر ذاته، أن “تيك توك” و”غوتو” و”توكوبيديا” ست حدث “تحولا في قطاع التجارة الإلكترونية في إندونيسيا، مما سيوفر ملايين فرص عمل جديدة على مدى السنوات الخمس المقبلة”.

وستكون لـ “تيك توك” حصة مسيطرة في هذا الكيان الذي سيتولى تشغيل وظائف التسوق في تطبيق الشبكة.

وكانت جاكرتا قد حظرت في شتنبر الفائت المبيعات على وسائل التواصل الاجتماعي بغية حماية الشركات الصغيرة التي تراجع نشاطها لصالح شركات التجارة الإلكترونية العملاقة، مما أجبر “تيك توك” على إغلاق متجرها عبر الإنترنت في أكتوبر الماضي.

ومن المقرر أن يعاود المتجر نشاطه في إندونيسيا، التي ت عد من أكبر أسواق التجارة الإلكترونية لـ “تيك توك”، بموجب الصفقة مع “غوتو” مالكة منصة التسوق المحلية الشهيرة “توكوبيديا”.

وكانت “توكوبيديا” ومنصات مثلها، من بينها “لازادا” و”شوبي”، هيمنت على سوق التجارة الإلكترونية في إندونيسيا لسنوات، لكن متجر “تيك توك شوب” اكتسب حصة كبيرة من السوق منذ إطلاقه سنة 2021.

وتعد إندونيسيا ثاني أكبر سوق في العالم لـ”تيك توك” بعد الولايات المتحدة، إذ يبلغ عدد المستخدمين فيها 125 مليونا، بحسب المنصة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.