تيبو أفريقيا.. سفارة هولندا في المغرب : مكافأة المقاولين الشباب في المجال الاجتماعي والرياضي

0 169

مجلة صناعة المغرب 

 قامت كل من تيبو إفريقيا وسفارة هولندا في المغرب مؤخرا بالدار البيضاء بتكريم ومكافأة المقاولين الشباب من الفوج الثاني لبرنامج Sports Orange Corners الذي يركز على ريادة الأعمال في المجال الرياضي ذي التأثير القوي.

وذكر بلاغ مشترك لأصحاب هذه المبادرة، أن هذه العملية غطت أربع مجالات رئيسية: الرياضة والتعليم، الرياضة والصحة، الرياضة والبيئة، والرياضة والتقنيات الجديدة والبيانات الضخمة.

وفي هذا السياق، صرح محمد أمين زرياط رئيس منظمة تيبو إفريقيا غير الحكومية ” يعتبر المقاولون الرياضيون الاجتماعيون أفرادا لهم حس الابتكار، فهم يطلقون نماذج ذات التأثير القوي والتي تكون وراء ابتكار أفكار جديدة وتبرز إمكانات المجتمعات وتخلق وظائف جيدة للشباب الأفريقي”.

وحسب البلاغ، فإنه بعد دعوة لطلب عروض يستهدف الشباب المغاربة والمهاجرين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 35 سنة، تم اختيار 12 متقدما محتضنا للاستفادة من برنامج الاحتضان والمواكبة، بدء ا من فترة الاندماج في البرنامج حتى تنفيذ المشروع.

وخلال 6 أشهر من التعلم والمواكبة، استفاد المقاولون الشباب من الدورات التكوينية والمعسكرات التدريبية، والدروس الرئيسية، وجلسات التوجيه التي تهدف إلى تطوير المعرفة والمهارات المقاولاتية في العديد من المجالات، على وجه الخصوص: التسويق الرقمي، والهيكلة القانونية والمالية للمشاريع، ومخطط نموذج العمل التجاري، وتطوير خطة العمل.. إلخ.

وقد قام المقاولون الشباب الرياضيون الاجتماعيون بتسليح أنفسهم بالأدوات اللازمة لتحويل أفكارهم ومشاريعهم إلى أعمال بفضل جلسات المتابعة الاستراتيجية التي قدمها فريق تيبو أفريقيا والمدربون والخبراء المحلفون والمتحمسون في مجالي ريادة الأعمال والرياضة.

وأتيحت الفرصة للمقاولين الشباب لعرض مشاريعهم أمام ممثلي تيبو أفريقيا والسفارة الهولندية، وأعضاء Sports Orange Corners والمستثمرين والمانحين والفاعلين في ريادة الأعمال بالمغرب.

ومن بين المشاريع الإثني عشر التي تمت مواكبتها، تلقى أربعة مقاولين تمويل ا من جائزة Orange Corner Innovation Fund:

• الجائزة الأولى: 150 ألف درهم ، م نحت ل عزيزة گنون صاحبة المقاولة الناشئة Adapt’Move

• الجائزة الثانية: 100،000 درهم لأمين الطالبي صاحب المقاولة الناشئة Allobike.

• الجائزة الثالثة: 50،000 درهم لإيمان أكشمار صاحب المقاولة الناشئة Good Food.

• جائزة أفضل مشروع أنجزته امرأة : 50،000 درهم ل لحسناء ظهير صاحبة المقاولة الناشئة MNGR.

وتجدر الإشارة إلى أن تيبو إفريقيا، هي المنظمة غير الحكومية الرئيسية في المغرب وأفريقيا التي تستخدم قوة الرياضة لتصميم حلول اجتماعية ومبتكرة في مجال التعليم والتمكين والإدماج السوسيو – اقتصادي للشباب والنساء من خلال الرياضة،

أما عن برنامج Sports Orange Corners ، فهو أول برنامج لاحتضان وتسريع المقاولين الشباب الرياضيين في إفريقيا.

تعتبر ريادة الأعمال الشبابية في مجال الرياضة أحد مراكز الاهتمام تيبو أفريقيا وسفارة هولندا في المغرب، واللذين يعملان على احتضان ومواكبة المقاولين الشباب في المغرب وأفريقيا من خلال برنامج Sports Orange Corners.

المصدر/ وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.