بترول.. شركة “شيفرون” الأمريكية تضاعف أرباحها خلال 2022

0 239

مجلة صناعة المغرب 

حققت شركة النفط الأمريكية “شيفرون” صافي أرباح قياسي خلال سنة 2022، بلغ 36.5 مليار دولار، في مقابل 15.6 مليار دولار سنة قبل ذلك، أي بزيادة بلغت 127 في المائة.

وأعلن عملاق البترول الأمريكي أن صافي أرباح الربع الأخير من سنة 2022 بلغ 6.3 مليار دولار، مقارنة بخمسة ملايير دولار في الفترة نفسها من عام 2021. وحققت الشركة في الفترة ذاتها عائدات قيمتها 56.4 مليار دولار، في مقابل 48.1 مليار دولار في الربع المماثل من العام السابق.

وأوضحت “شيفرون”، في بيان الجمعة، أن أرباح 2022 المعدلة زادت بأكثر من الضعف مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 36.5 مليار دولار، بينما ارتفع إنتاج الشركة من النفط والغاز الطبيعي من الحقول الأمريكية بما يناهز 4 في المائة، ليبلغ 1.181 مليون برميل يوميا.

ويعزى هذا الرقم القياسي، بالأساس، وفق موقع “اقتصاد الشرق مع بلومبرغ” الإخباري، إلى “تزايد أسعار السلع الأساسية وإنتاج النفط المحلي”، وذلك على خلفية اضطراب أسواق النفط نتيجة الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

ورجح المصدر ذاته أن يثير التقرير بشأن الأرباح القياسية لثاني شركة لاستكشاف النفط في الولايات المتحدة، غضب منتقدي صناعة النفط في البيت الأبيض والكونغرس، وذلك أياما بعد إعلانها عن خطط لإعادة شراء 75 مليار دولار من أسهمها.

وعلق البيت الأبيض، في بيان، يضيف الموقع الإلكتروني، بالقول “بالنسبة لشركة ادعت منذ وقت ليس ببعيد .أنها (تعمل بجد) لزيادة إنتاج النفط، فمن المؤكد أن توزيع 75 مليار دولار على المديرين التنفيذيين والمساهمين الأثرياء طريقة غريبة لإظهار ذلك”.

وتعد “شيفرون” الأولى من بين كبرى شركات النفط الخمس التي أعلنت عن أرباحها، إذ من المرتقب أن تعلن “إكسون موبيل” عن نتائجها في 31 يناير الجاري، تليها في الأسابيع المقبلة شركات “شل” و”بريتيش بيتروليوم” و”توتال إنرجيز”.

المصدر/ وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.