بعد الجدل المُثار حول MoroccoTech.. فدرالية APEBI توضّح وتؤجل جَمعها الانتخابي

في ما يتعلق بالبوابة الإلكترونية والرقمية لعلامة MoroccoTech فإنها لازالت "قـيْد الإنشاء"؛ مُنبّهاً أنه "لا ينبغي الخلط بينها وبين "landing page" التي خُصّصت لحَدث الإطلاق وتقديم العلامة"

0 483

عقدَت فيدرالية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وترحيل الخدمات (APEBI)، يوم 26 يناير الماضي، لقاءً جمَع هيئات الحكامة المكوِّنة لها (المكتب و مجلس الإدارة)، فضلاً عن “مجلس الحُكماء” (يتألف من رؤساء سابقين للفدرالية).

وقد جاء انعقاد هذا الاجتماع، حسب بلاغ صادر عن الـ APEBI ، قصِْدَ “تحليل الوضع القائم بعد نشر مقالات صحفية مختلفة تتحدث عن الفدرالية وقيادَتها مع تحديد الإجراءات التي يجب اتخاذها في هذا الصدد”. كما تمّ كذلك، “تدارُس الظروف التي ستُعقد بموجبها الجمع العام الانتخابي ، والذي مِن المقرر مبدئيًا عقدُه في 3 فبراير 2022”.

وبعد نقاش مستفيض بين هيئاتها التقريرية، خَلُصت هذه الأخيرة إلى توضيح العديد من النقاط وإصدار العديد من التوصيات والملاحظات والتصريحات، تَضَمَّـنها بلاغ صحافي، توصلت “مجلة صناعة المغرب” بنسخة منه.

ولَمْ تُفوّت هيئات ومسؤولو “Apebi “، التذكير بأن “مصداقية Apebi هي أحَد الأصول والأسُس الرئيسة في علاقة الجمعية بأعضائها، كما مع شركائها من القطاعَيْن العام والخاص والمجتمع المدني، وكذلك مع السلطات العمومية.” مؤكدين أنه قد تم بناء هذه المصداقية بصبر وتَـفانٍ طويل، من خلال العمل، لأكثر من ثلاثين عامًا، من طرف مختلف الهيئات التي أدارت وقامت بتسيير الفدرالية.

وبعد أن ذكَّرَت بجميع مكوناتها،  أنها كانت، وستظلُّ، مفتوحة ومُنفتِحة على النقد البَـنّاء والنقاش؛ أدانت الفدرالية “الاعتداءات والشتائم ضد الأشخاص بغض النظر عن أصلها أوهدفِها”؛ مشددة على إدانة الفدرالية لِـ”التصريحات التشهيرية التي صدرت مؤخراً ضد رئيسها (أمين زروق) ونائب رئيسها”. في هذا الصدد، “أبلغ نائب الرئيس باقي أعضاء وهيئات الفدرالية أنه أوْعَز إلى مُحامِـيه، بصفته الشخصية، باتخاذ الإجراءات اللازمة عقب الاعتداءات التي تعرض لها”، يوضح البلاغ الذي تتوفر مجلة صناعة المغرب على نسخة منه.

الجدل حول “MoroccoTech“.. توضيحات الفدرالية

فيما يتعلق بـ”موروكو تيك” ، ذكّـرَت Apebi أنه منذ تأسيسها ، تعاونت الجمعية دائمًا مع السلطات العمومية لتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالمغرب؛ مبرزةً أنها “بادرت إلى إطلاق العديد من المبادرات والبرامج والعقود ودعمها وإثرائها وتعزيزها بالشراكة مع الحكومة. وتظلّ علامة MoroccoTech مجرد جزء من ذلك مندرج في هذا الإطار.
ووفقًا لمُهمّتها ، ستواصل Apebi مشاركتها ودعمها لهذه المبادرة من أجل تعزيز محتواها وتسريع تنفيذ خُطة عملها. إذ يظل الهدف، يشرح بلاغ الفيدرالية، هو “إنجاح التحول الرقمي لبلدنا وتطوير القطاع”.

وفي هذا الصدد، شدد بلاغ الـAPEBI أنه “تم نقل علامة MoroccoTech التجارية إلى وزارة التحول الرقمي وإصلاح الإدارة بالتعاون مع المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية OMPIC”. بينما في ما يتعلق بالبوابة الإلكترونية والرقمية لعلامة MoroccoTech فإنها لازالت “قـيْد الإنشاء”؛ مُنبّهاً أنه “لا ينبغي الخلط بينها وبين “landing page” التي خُصّصت لحَدث الإطلاق وتقديم العلامة”.

تأجيل الجمع العام الانتخابي

من جانب آخر، جددت Apebi التأكيد على أن قرار عقد جمع عام انتخابي في 3 فبراير 2022 قد تم تَبنّيه من قبل مجلس إدارتها في 16 ديسمبر 2021. ولكن، بالنظر إلى التطورات الأخيرة ، اعتبرت أن “شروط عقد الجمعية العمومية العادية المنتخِبة ، بشكل هادئ ، مما يعزز مصداقية ووحدة الجمعية، لا تتحقق في الظروف الحالية”. وبالتالي ، أعلنت الفدرالية قرارَها “تأجيل اجتماع الجمعية العمومية المقرر عقده في 3 فبراير 2022 إلى تاريخ لن يتجاوَز 31 مارس 2022 على أبعد تقدير”.

وخَلُصت هيئات التسيير في Apebi إلى دعوة جميع أعضائها إلى “القيام ودعم أي عمل من شأنه أن يساهم في تعزيز وحدة الجمعية والتغلب على الأزمة الحالية”، بحسب تعبير البلاغ، الذي أكد استمرار الهيئات الحالية في Apebi في ممارسة وظائفها بالكامل ، وفقًا للنظام الأساسي للجمعية.

مجلة صناعة المغرب — متابعة
يوسف يعكوبي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.