بالأرقام.. خسائر اقتصادية تقدر بملايير الدولارات يتكبدها العالم بسبب الكوارث الطبيعية

0 559

مجلة صناعة المغرب/ رشيد محمودي 

كشفت شركة التأمين السويسرية “سويس ري”، اليوم الثلاثاء، عن أرقام مهولة تهم الخسائر التي تكبدها العالم بسبب التقلبات المناخية والكوارث الطبيعية خلال فترة النصف الأول من العام 2022، والتي تقدر حسب تقديراتها  بـ 72 مليار دولار.

وأفاد مارتين بورتوغ، رئيس قسم التأمين ضد الكوارث الطبيعية في الشركة السويسرية، أن مظاهر تغير المناخ تتجلى في الآثار المناخية الشديدة بشكل متزايد، والتي تتجلى في الفيضانات غير المسبوقة بأستراليا وجنوب إفريقيا.

ولفتت شركة التأمين السويسرية في بيان لها إلى الأثر المتزايد لما يسمى بالكوارث الثانوية المكلفة بشكل متزايد، مثل الفيضانات والعواصف الشتوية في فبراير بأوروبا وعواصف البرد في فرنسا، رغم تسجيل خسائر اقتصادية أكبر جراء كوارث طبيعية في النصف الأول من 2021 (91 مليار دولار).

وأكدت الشركة إلى أن خسائر إجمالية سجلت من الكوارث الطبيعية التي تتضمن الكوارث التي تسبب بها الإنسان مثل الحوادث الصناعية، بقيمة 75 مليار دولار في النصف الأول من 2022 مقابل 95 مليار دولار في النصف الأول من 2021.

وبلغت فاتورة شركات التأمين 38 مليار دولار، مقابل 49 مليار دولار قبل عام.

وأشارت الشركة إلى أن تواتر الكوارث التي تسمى بالكوارث الثانوية، مثل الفيضانات والعواصف، مقارنة بالكوارث الكبيرة مثل الزلازال والأعاصير، تزداد حول العالم.

وأوضح جيروم جان هايغيلي واحد من أهم الاقتصاديين في شركة التأمين السويسرية، ، في المصدر ذاته قائلا “إن التغير المناخي هو أحد أكبر الأخطار التي يواجهها المجتمع والاقتصاد”. محذرا في الوقت ذاته من أن 75 في المائة من الخسائر الاقتصادية التي تتسبب بها الكوارث الطبيعية لا تغطيها شركات التأمين.

ونوه إلى ضرورة بناء شراكات بين القطاعات البيئية وشركات التأمين، من أجل تأسيس هياكل تسمح بتأمين أفضل في مواجهة آثار تغير المناخ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.