اليابان .. تحديد السابع من شتنبر الجاري موعدا لإطلاق مسبار “سليم” المخصص لدراسة القمر

0 323

مجلة صناعة المغرب 

أعلنت شركة Mitsubishi Heavy Industries اليابانية ، اليوم الاثنين ،عن تحديد السابع من شتنبر الجاري موعدا لإطلاق مسبار SLIM على متن صاروخ H2A إلى الفضاء ،والمخصص لدراسة تضاريس القمر.

وجاء في بيان صادر عن المؤسسة “تم تحديد السابع من شتنبر 2023 موعدا لإطلاق مسبار SLIM على متن صاروخ H2A إلى الفضاء”، مبرزة أن عملية الإطلاق من المفترض أن تنفذ في اليوم المذكور من مركز تانيغاشيما الفضائي الواقع جنوب غرب اليابان، في حدود الساعة 08:42 بالتوقيت المحلي .

وأشارت الشركة إلى أنها تراقب عن كثب الأحوال الجوية وحالة الطقس في منطقة مركز تانيغاشيما الفضائي لكون الرياح القوية في تلك المنطقة كانت قد تسببت بتأجيل عملية الإطلاق عدة مرات من قبل.

وتبعا للمعلومات التي أوردتها الشركة فإن المسبار حصل على تقنيات مشابهة لتلك المستخدمة في أنظمة التعرف على الوجوه لتساعده في دراسة ح فر القمر وتضاريسه، فضلا عن تجهيزه بكاميرات خاصة يمكنها قياس كمية الحديد والعناصر الأخرى الموجودة في الصخور على سطح القمر، كما أن التقنيات التي حصل عليها ستساعده بتنفيذ هبوط دقيق في مكان معين على القمر بنسبة خطأ لا تزيد عن 100 متر.

وتأتي عملية إطلاق مسبار SLIM كمحاولة أخرى لليابان لإرسال مركبة إلى سطح القمر، إذ أن شركة Ispace اليابانية كانت قد أطلقت في أبريل الماضي مسبار Hakuto-R القمري، والذي كان من المفترض أن يكون أول مسبار من صنع شركة خاصة يطلق إلى القمر، لكن المسبار تحطم وانقطع الاتصال به عند هبوطه على سطح القمر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.