المندوبية السامية للتخطيط: ارتفاع الرقم الإستدلالي للأثمان عند الإستهلاك بمدينة الدار البيضاء

0 446

مجلة صناعة المغرب

سجل الرقم الإستدلالي للأثمان عند الإستهلاك بمدينة الدار البيضاء، خلال شهر غشت 2022، ارتفاعا بنسبة 0,2 في المائة بالمقارنة مع الشهر السابق.

وأبرزت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، أن الرقم الاستدلالي للأثمان بلغ مستوى 112,1 في غشت، مقابل 111,9 في يوليوز 2022.

وأضاف المصدر ذاته أنه بالمقارنة مع مستواه خلال الشهر ذاته من السنة السابقة، سجل الرقم الإستدلالي للأثمان عند الإستهلاك ارتفاعا ب 7,6 في المائة خلال شهر غشت 2022.

وقد نتج هذا الإرتفاع، حسب المندوبية ، عن تزايد أثمان المواد الغذائية ب 13 في المائة وأثمان المواد غير الغذائية ب 4,5 في المائة.

يذكر أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك هو مؤشر يقيس التطور النسبي لأثمان بيع المواد الاستهلاكية بالتقسيط في الزمان والمكان لمختلف المواد المكونة للسلة المرجعية التي تستهلكها الأسر.

وقد تمت عملية تحصيل أثمان المواد الاستهلاكية الغذائية وغير الغذائية بالاتصال المباشر بعينة من نقاط البيع بالتقسيط، وبصفة دورية ومنتظمة حسب المواد عن طريق بحث مستمر على صعيد 18 مدينة بالمملكة وهي الدار البيضاء، والرباط، وطنجة، ومراكش، ووجدة، وفاس، وأكادير، ومكناس، وبني ملال، والقنيطرة، وتطوان، والرشيدية، وآسفي، والعيون، وكلميم، وسطات، والداخلة والحسيمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.