المغرب في المركز السابع في “صفقات رأس المال الاستثماري” بإفريقيا في 2021

0 425

صنف تقرير حديث أصدرته “مؤسسة رأس المال المخاطر والاستثمار المباشر الإفريقية “أفكا”، المغرب في المرتبة السابعة على الصعيد الإفريقي في قائمة “أفضل 10 وجهات استثمارية في المراحل المبكرة من حيث حجم صفقات رأس المال الاستثماري، برسم سنة 2021.

وذكر التقرير أن القارة الإفريقية، نجحت في سنة2021، في جذب استثمارات لمشروعات القطاع الخاص بقيمة 7.4 مليار دولار، نصفها كانت في 4 دول هي: مصر، ونيجيريا، وكينيا، وجنوب إفريقيا، مشيرا إلى أن الاستثمارات التي جذبتها دول القارة فى مجالي رأس المال المخاطر، والمباشر نمت بنسبة 118% العام الماضي، مقابل 2020.

وأشار ذات التقرير الى أن مشروعات التكنولوجيا المالية استحوذت على 60% من تلك الاستثمارات، مبرزا أنه  ” بالرغم من الاضطراب الاقتصادي الحاد الناجم عن جائحة كوفيدــ19، فإن إفريقيا منطقة تتسم بالمرونة مع إمكانات هائلة“.

وأظهر التقرير أن القارة الافريقية، حافظت على نموها في ظل ظروف سابقة صعبة بدءا من الأزمة المالية العالمية عام 2008، مرورا بعدم الاستقرار السياسي، وصولا إلى تفشى الأمراض المعدية، “لذلك ليس من المفاجئ أن تحافظ إفريقيا على هذه القوة والثبات فى تعافيها من الجائحة“.

ووفقا لذات التقرير، الى أن الاستثمارات التي حصلت عليها إفريقيا العام الماضي في مجال رأس المال المخاطر، هي أكبر من إجمالي قيمتها خلال السنوات الـ7 الماضية، مبرزا أن معظم الأموال المستثمرة في أفريقيا العام الماضي، بما يعادل 60% كانت في قطاع التكنولوجيا المالية، إذ إنه “مع إغلاق العديد من البنوك التقليدية أثناء الجائحة، لجأ العديد من الأشخاص إلى نقل الأموال عبر الهاتف المحمول والتطبيقات المصرفية الرقمية والتحويلات المالية للمساعدة فى دعم سبل عيش أسرهم واحتياجات التمويل“.

وأشار إلى ارتفاع الاستثمارات الخاصة في قطاع التكنولوجيا المالية بإفريقيا إلى 3.12 مليار دولار فى عام 2021، لكن دول أفريقيا لم تجذب الاستثمارات بصورة متساوية، حيث استحوذت 4 دول هى: نيجيريا وكينيا وجنوب إفريقيا ومصر، على 50% منها.

يشار الى  أن رأس المال المخاطر هو وجه من أوجه الاستثمار الحديث، يشتهر بالعديد من الأسماء كالمخاطر والمغامر والجريء. و تقوم فكرة رأس المال المخاطر على قيام أحد الشركات الكبرى بتمويل الأفكار التي يعجز أصحابها عن تنفيذها مثل المشاريع الريادية، والتطبيقات التكنولوجية الحديثة، والأفكار العلمية والاختراعات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.