المغرب ثاني أكثر الدول جذباً للاستثمارات في القارة الإفريقية

الاقتصاد المغربي يستفيد من الاستقرار السياسي بالمملكة

0 436

صنف تقرير حديث الصدور أعده بنك “راند ميرشانت” Rand Merchant Bank، المغرب في المرتبة الثانية على الصعيد الافريقي ضمن قائمة البلدان الـ20 الأكثر جاذبية للاستثمارات في القارة، خلف مصر التي حصدت المرتبة الأولى.

وأكد التقرير، الموسوم بـ”أين تستثمر في افريقيا؟”Where to invest in Africa، أن ” الاقتصاد المغربي يواصل الاستفادة من الاستقرار السياسي الذي ترفل فيه المملكة، والذي تفتقر اليه العديد من البلدان الأخرى، كما أن صندوق تدبير جائحة فيروس “كورونا” المستجد الذي تم إحداثه بتعليمات ملكية سامية، في سنة 2020، يمثل 2.7٪ من الناتج المحلي الإجمالي، وتم توفير ثلثي الأموال المرصودة لهذا الصندوق من قبل القطاع الخاص، و الثلث من قبل الحكومة.

وأشاد التقرير بإحداث المملكة لصندوق خاص لتدبير ومواجهة وباء فيروس “كورونا”، الذي أعلن الملك محمد السادس، أنه ستخصص له اعتمادات مالية تصل الى 12.9 مليار دولار أمريكي، أي حوالي 10 ملايير درهم، وكذا الإعلان عن تخصيص حوالي 4.8 مليار دولار أمريكي لصندوق استراتيجي جديد يهدف إلى دعم أنشطة الإنتاج وتمويل الاستثمارات العمومية والخاصة في جميع القطاعات.

وأبرز ذات التقرير أن المغرب أعلن أيضًا عن إصلاحات مهمة في مجال المقاولات المملوكة للدولة، مما يبشر بالخير للاقتصاد المغربي، متوقعا أن يرتفع الدين العام إلى 75.2٪ من الناتج المحلي الإجمالي في السنتين إلى الثلاث سنوات المقبلة ، فيما يتوقع، بحسب ذات التقرير، أن يصل الدين الخارجي إلى 50.3٪ من الناتج المحلي الإجمالي نهاية عام 2020 نتيجة الجهود المبذولة لتقليل آثار جائحة “كوفييد19” على الاقتصاد المغربي.

ولازالت مصر تحتفظ بمكانتها كأكثر البلدان جذبًا للمستثمرين في القارة الافريقية، بفضل استقرار اقتصادها منذ الثورة، كما أن جنوب إفريقيا تستمر في كونها استراتيجية للمستثمرين القادمين إلى القارة، في حين عادت نيجيريا إلى المراكز العشرة الأولى هذا العام بفضل انتعاش أسعار النفط وتحسين الوصول إلى العملات الأجنبية.

وكشف فريق البحث في Rand Merchant Bank (RMB) أن هذه الأسواق الثلاثة تشكل ما يقرب من 50٪ من حجم سوق إفريقيا الذي يقارب 7 تريليون دولار أمريكي.

وأصدر بنك راند ميرشانت (RMB) ومقره جنوب إفريقيا، قائمته السنوية الـ20 لأكثر الدول جاذبية للاستثمارات في افريقيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.