المركز الجهوي للاستثمار فاس-مكناس يطلق مشروع “الحظيرة الصناعية عين الشكاك” بإقليم صفرو

بتكلفة إجمالية 303 مليون درهم، يقترح مشروع الحظيرة الصناعية في عين الشكاك توفير 239 مستودع تمتد على مساحة إجمالية 81 هكتار، 50 هكتاراً منها مخصَّصة لفرع صناعات الجلود، علاوةً على منطقة عامّة للأنشطة على مساحة 31 هكتار يمكنها احتضان واستقبال أنشطة الصناعات الكيميائية، النسيج، الصناعات الغذائية والميكانيكية والمعدنية

0 1٬045

في ندوة صحافية عقدَها اليوم 13 أبريل 2022 في مقرّه بفاس، كشف المركز الجهوي للاستثمار لجهة فاس مكناس (CRI FES MEKNES) عن إطلاق وتقديم “الحظيرة الصناعية عين الشكاك” Parc Industriel de Ain Cheggag (PIAC) التابعة للنفوذ الترابي لإقليم صفرو.

وقد حضَر فعاليات هذا الإطلاق شخصياتٌ رفيعة المستوى جهوياً ومحلياً، يتقدَّمُهم والي جهة فاس مكناس، وعامل إقليم صفرو، ورئيس “جماعة عين الشكاك”، فضلاً عن رؤساء غرف الصناعة والتجارة والصناعة التقليدية والخدمات وعددٍ من الفاعلين السوسيو-اقتصاديين في الجهة.

ويجدر بالذكر أن هذا المشروع البارز والمهمِّ صناعياً واقتصادياً للجهة، الذي جرت مراسم توقيع اتفاقية لتأهيله وتثمينه يوم 14 أكتوبر 2020، يهدف أساساً إلى النهوض بالتصنيع والإنعاش الاجتماعي والاقتصادي في جهة فاس مكناس، عبر وضع منصات استقبال واحتضان لمشاريع المستثمرين الصناعية في ظروف تراعي الجودة والسِّعر التنافسي. كما يضع ضمن أهدافه تحسين مستوى عيش الساكنة عبر خلق وإحداث أنشطة صناعية تُوَفِّـر مناصب عمل، بالإضافة إلى تسريع تنمية وتطوير صناعات وصُنّاع الجلد.

وبتكلُفة إجمالية تبلغ 303 مليون درهم، يقترح مشروع الحظيرة الصناعية في عين الشكاك توفير 239 مستودع تمتد على مساحة إجمالية 81 هكتار، 50 هكتاراً منها مخصَّصة لفرع صناعات الجلود، علاوةً على منطقة عامّة للأنشطة على مساحة 31 هكتار يمكنها احتضان واستقبال أنشطة الصناعات الكيميائية، النسيج، الصناعات الغذائية والميكانيكية والمعدنية، حسب بلاغ صحفي صادر عن المركز الجهوي للاستثمار لفاس مكناس، توصَّلَت به “مجلة صناعة المغرب”.

وأفاد بلاغ صحفي أن استغلال هذه المستودعات يمكن أن يكون عبر عمليات كراء أو بيع، بأثمنةٍ تتراوح من 250 درهماً للمتر المربّع (أنشطة الدباغة والأحذية والسلع الجلدية) إلى 350 درهماً للمتر المربع (بالنسبة للمنطقة الصناعية العامة). في حين ستنتهي أشغال تهيئة الحظيرة الصناعية، من طرف “مجموعة العمران”، في نهاية شهر ديسمبر 2022، وفق الجدولة المؤقتة للمشروع.

تنظيمياً، في ما يخص تدبير الحظيرة، فقد عُهِدَ بها إلى الغرفة الجهوية للتجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس-مكناس، بينما حكامَتُها ستتكلَّف بها لجنة مركزية برئاسة وزارة الصناعة والتجارة، وأخرى جهوية بقيادة والي الجهة. بينما سيتمُّ تكليف اللجنة الجهوية الموحَّدَة للاستثمار CRUI  بضمان وتخصيص المستودعات ورصد تقييم المشروع.

يشار إلى أنه قد تمّ إطلاق “طلب مشاريع” يتضمن تفاصيل وشروط الترشح وسحب وإيداع الملفات، يوم 22 مارس 2022، إذ تم نشرُه في الجرائد، وعلى الموقع الإلكتروني للمركز الجهوي للاستثمار وكذا الموقع الإلكتروني لمجموعة “العمران”.

 مجلة صناعة المغرب — متابعة
يوسف يعكوبي 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.