المجمع الشريف للفوسفاط والوكالة الوطنية للموانئ يختبران بنجاح نظام الرسو الديناميكي للسفن بميناء الجرف الأصفر

0 619

أعلن المجمع الشريف للفوسفاط عن اختبار نظام الرسو الديناميكي للسفن بميناء الجرف الأصفر بتعاون مع شريكه الهولندي “Shore Tension” والوكالة الوطنية للموانئ.

وأفاد المجمع أن هذه العملية تعد الأولى من نوعها في المغرب، حيث ستتيح ربح مهم في الوقت والموارد بفضل تقليص المدة الزمنية من أجل الولوج إلى الأرصفة.
وأورد أن هذا النظام سوف يعمل كنابض لإمتصاص الصدمات وموازنتها، والتصدي للتأثيرات السلبية الناتجة عن الطقس السيئ، سيما عند ارتفاع الأمواج، كظاهرة معتادة بالمحيط الأطلسي المغربي في الفترة ما بين شهري أكتوبر ومارس، وتشكل تهديدا حقيقيا لثبات السفن داخل الرصيف، حيث ينتج عنها حركات طولية تنتهي في الغالب بتقطع حبال المرسى للسفينة.

نتيجة لهذه الظاهرة يتم إجبار العديد من البواخر كل سنة على مغادرة الميناء لتجنب إصطدامها مع سفن أخرى أو مع مرافق الميناء.
تنزيل هذا الحل على أرض الواقع سيمكن من جني مكاسب كانت تضيع بسبب غرامات التأخير، وسيمكن كذلك من الرفع من سعة مرافق الموانئ التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط.
وجعلت مستوى الإنسجام و التوافق بين مختلف المتدخلين و كذلك خبرة الوكالة الوطنية للموانئ، التجارب الأولى كللت بالنجاح و هو ما سيفتح المجال أمام تعميم هذا الحل على مستوى ميناء الجرف الأصفر و من تم على باقي الموانئ التابعة للمواقع الإنتاجية لمجموعة  OCP.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.