الصين.. تحسن الاقتصاد بشكل ملحوظ خلال الربع الثالث

0 221

مجلة صناعة المغرب

أفاد به مسؤول رفيع في هيئة التخطيط الاقتصادي الصينية، أن الاقتصاد الصيني عرف “تحسنا ملحوظا” في الربع الثالث من سنة 2022.

وأوضح تشاو تشين شين، نائب رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، اليوم الاثنين، أن أداء اقتصاد الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، خلال الربع الثالث من السنة، تأثر بـ “عوامل غير متوقعة”، خاصة تلك المرتبطة بالمحيط الدولي، ووباء كوفيد-19 والظروف المناخية القصوى.

وقال تشاو، على هامش المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني، الذي افتتح في بكين أمس الأحد، إنه على الرغم من هذا الوضع، فإن النشاط الاقتصادي الإجمالي، ابتداء من الإنتاج الصناعي والاستثمار وصولا إلى الاستهلاك، قد استمر في الارتفاع.

وأضاف أن “أداء الاقتصاد الصيني يظل استثنائيا دائما، من منظور عالمي”، مبرزا أن التضخم كان معتدلا مقارنة بالاقتصادات الغربية.

وتأتي تصريحات نائب رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح قبل يوم واحد من نشر بيانات النمو المتعلقة بالربع الثالث من سنة 2022.

وينعقد مؤتمر الحزب الشيوعي الصيني في وقت يستشعر فيه العملاق الآسيوي تباطؤ الاقتصاد العالمي.

وتفيد الأرقام الرسمية بأن الاقتصاد الصيني لم يتمكن من تحقيق أداء أفضل من نمو متواضع بنسبة 2.5 في المائة، خلال النصف الأول من سنة 2022، وهو رقم يظل بعيدا عن نسبة 5.5 في المائة، التي حددتها الحكومة بالنسبة لسنة 2022 برمتها.

وتظهر الأرقام، التي تم تجميعها بناء على تحليل أجراه الاقتصاديون في المؤسسات المالية الرئيسية للبلاد، أنه من المتوقع أن يرتفع الناتج الداخلي الخام للصين إلى 3.7 في المائة في الربع الثالث مقارنة ب 0.4 في المائة في الربع الثاني، وذلك على الرغم من عودة ظهور حالات الإصابة بفيروس كوفيد- 19.

وقال الاقتصاديون إن هذا الانتعاش سيأتي بفضل سياسات الاستقرار الاقتصادي التي تبنتها الحكومة.

وأشاروا إلى أن نمو الناتج الداخلي الخام للصين هذه السنة سيبلغ معدل 3.5 في المائة، مؤكدين أنه سيكون من الصعب على البلاد بلوغ هدف 5.5 في المائة، الذي حددته الحكومة.

ومن ناحية أخرى، قال المسؤول باللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح إن الصين ستكثف جهودها لتشجيع الاستثمارات الأجنبية.

وأظهرت الأرقام التي كشفت عنها وزارة التجارة الصينية في شتنبر الماضي، أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة الفعلية في الجزء القاري للصين ارتفعت بنسبة 16.4 في المائة على أساس سنوي إلى 892.74 مليار يوان خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري.

وقالت الوزارة إن هذا التدفق ارتفع بالدولار الأمريكي بنسبة 20.2 في المائة على أساس سنوي إلى 138.41 مليار دولار، مضيفة أن استثمارات كل من جمهورية كوريا وألمانيا واليابان والمملكة المتحدة ارتفعت على التوالي بنسبة 58.9 في المائة، و 30.3 في المائة، و 26.8 في المائة، و 17.2 في المائة.

 

مصدر : وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.