الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب (ADM) تواصل تنفيذ الأوراش الاستراتيجية التي تهم أشغال بناء و صيانة البنية التحتية للطرق السيارة على الرغم من الأزمة التي يسببها فيروس كورونا المستجد

0 1٬462

بعد إعلان منظمة الصحة العالميةأن فيروس كورونا المستجد(كوفيد-19) بات جائحةو فرض حالة طوارئ صحية عالمية،اتخذتبلادنا إجراءات هامة وفورية للحد من انتشار هذا الفيروس.وقد أدت هذه التدابير إلى انخفاض وتيرة أشغال صيانة وبناء منشآت الطريق السيار الجاري تنفيذها.

ونظراً لهذه الظرفية الخاصة، قامت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب بوضع آلية استثنائية من أجل ضمان استمرارية الأوراش الاستراتيجية طبقاً لمعايير السلامة والجودة الاعتيادية.

الإجراءات المتخذة لمواجهة تأثير الأزمة على استمرارية الأوراش؛

  • تفعيلجميع الإجراءات الصحية الوقائية التي تنصح بها السلطات المختصة لمواجهة تفشي فيروس كوفيد19 واحترامها حرفياعلى مستوى في جميع الأوراش؛
  • مراجعة البرامج الأولية من أجل إعطاء الأولويةللأوراشالتي تعرف حركة سير مرتفعة في الأوقات العادية؛
  • تقديم الحلول المناسبة بالتعاون معمقاولاتالبناء والأشغال العمومية المكلفة بأشغال الصيانة وإنجاز مشاريع البنية التحتيةللتصدي للنقصالذي عرفته الموارد البشرية، وتعطل سلسلة التزويد بالمواد الأولية بعد تطبيق الحجر الصحي،  وذلك في آجال جدسريعة وبدون توقف في الأوراش؛
  • الحفاظ على نفس مستوى نظام السلامة حول مواقع الأوراش على الرغم من انخفاض حركة السير وذلك من أجل سلامة الزبناء مستعملي-الطريق السيار المضطرين للتنقلعبر الطريق السيار خلال فترة الأزمة وسلامةجميع الموارد البشرية العاملة في هاته الأوراش.

مواصلةإنجاز الأوراش الكبرى للبناء وصيانة منشآت الطريق السيار

  • مشروع توسيع الطريق السيار الدار البيضاء-برشيد والطريق السيار المداري للدار البيضاء إلى 3×2 ممرات:

يعتبر هذا الورشمن أهم مشاريع البنية التحتية للطرق السيارة بالمملكة وأكثرها تعقيدا. وقد تمكنت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب منتعبئة جميع المتدخلين لضمان استمرارية العمل في هذا الورش بوتيرة مرضية.

  • مشروعإعادةبناءجسرسككيعلىالطريقالسيارالدارالبيضاء-برشيد:

يتمثل هذاالمشروع في هدم الجسر الحالي للسكة الحديدية التي تربط مطار محمد الخامس واستبداله بجسرين حديديين باستعمالتقنية غير مسبقةفي المغرب، استفادت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب من انخفاض حركة السير من أجل جلب العناصر المعدنية المكونةلأحد الجسرين،وهي عملية معقدة نظرا لضخامة هذه العناصر. وقد بلغت أشغال هذا الجسر حوالي %90 .

  • أشغالصيانةالطريق السيار الرباط-القنيطرة :

بلغ تقدم أشغال صيانة هذاالمقطع %50.وقد مكن الانخفاض الحاصل في حركة السير خلال هذه الأزمة من جدولة الأشغال على مستوى بدال دار السكة، وذلك للتقليل من الازعاج الذي قد تِسببه للزبناءمستعملي الطريق السيار على مستوى هذا الموقع الذي يعرف حركة سير جد مرتفعة في الأوقات العادية.

  • أشغالصيانةالطريقالسيارمكناس-فاس :

بعد الانتهاء مما يقرب %80 من أشغال إصلاح الممرات البطيئة و السريعة في هذا المقطع، تستمر أشغال وضع الطبقة السطحية الأخيرة بمردود مقبول للغاية.

  • أشغال صيانة الطريق السيار ايمينتانوت-آركانة :

تتطلب أشغال صيانة هذا المقطع إعادة تشكيل الطبقات العميقة التي تشكل منصة الدعم للطريق. وقدتم الانتهاء من الكيلومترات الأولى، فيما تتقدم الأشغال بوثيرة معقولة لتصل إلى %11

على الرغم من تقلبات الأزمة، والسياق الصعب الذي نمر به، عملت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب على تعبئة كل إمكانياتها لضمان استمرارية أوراش بناء وصيانة منشآت الطريق السيار خلال هذه الفترة التيتعرف انخفاضا في حركة السير. هدفها بذلكتوفير بنية تحتية بالجودة المعتادة لزبنائها مستعملي الطريق السيار بعد عودة الأمور إلىطبيعتهاومواصلة تطوير شبكة الطرق السيارة دون الكثير من الاضطراب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.