الرباط.. انعقاد الجمع العام الثاني لجمعية “Cluster Green H2”

0 232

 انعقد، أمس الخميس بالجامعة الدولية بالرباط، الجمع العام الثاني لجمعية “Cluster Green H2″، بهدف تثمين قطاع الهيدروجين في المغرب.

وشكل هذا الاجتماع، الذي ترأسه محمد يحيى زنيبر، رئيس مجلس الإدارة، بحضور أعضاء المجلس، ومشاركين آخرين، وممثلي الوزارات المؤسسة، مناسبة لمناقشة التقدم الذي أحرزته الجمعية خلال العام الماضي، وخطط وأهداف السنة المقبلة.

ويتمثل الهدف الرئيسي للجمعية في تثمين قطاع الهيدروجين الأخضر بالمغرب، من خلال المبادرة ومواكبة وتنسيق المشاريع التعاونية المبتكرة في هذا المجال داخل المملكة وخارجها، بغية تشجيع الابتكار والمساهمة في بروز قطاع هيدروجين تنافسي.

ويندرج هذا المشروع في إطار مواصلة تنزيل التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى جعل المغرب بلدا رائدا في مجال التحول الطاقي، إضافة إلى تشجيع نقل المعارف عبر مشاريع تعاونية تجمع الفاعلين الصناعيين والباحثين من المغرب وخارجه.

وقال رئيس الجمعية، محمد يحيى زنيبر، إن الهيدروجين الأخضر يجذب بشكل متزايد مستثمرين مثل “Masen” و”Engie”، موضحا أن الهدف يتمثل أيضا في إشراك المقاولات الصغيرة والمتوسطة الحجم في هذا المسار.

وأضاف أنه لا يكفي فقط إنتاج الهيدروجين الأخضر أو أحد مشتقاته، بل أيضا إحداث منظومة صناعية مرتبطة بذلك، مؤكدا أن هناك التزاما قويا من المقاولات الكبرى المنتمية للجمعية لمواكبة المقاولات الصغيرة والمتوسطة في اعتمادها.

وتابع زنيبر بالقول “سنحاول على الأرجح إنشاء صندوق للمبادرات ومساعدة للمقاولات الناشئة المبتكرة التي قد ترغب في الانخراط في هذا الاقتصاد”.

من جانبه، قال المدير العام لـ “Green H2 Cluster”، مراد حجاجي، إن الجمعية تروم تطوير واعتماد استراتيجية نشطة ومتطورة لتحقيق قيمة مضافة لبروز قطاع تنافسي في الهيدروجين الأخضر، وتموقع المغرب كمركز إقليمي رائد في تصدير الجزيء (H)، معتبرا أنه من الضروري تضافر كل القوى النشطة في المجال الاقتصادي، خاصة المقاولات العمومية والخاصة التي قد تقدم مساهمة قيمة.

وأضاف أنه من أجل القيام بوظيفة البحث والتطوير الصناعي وضمان المراقبة التكنولوجية والاستراتيجية بأفضل طريقة، فإن الجمعية تضع المعلومات اللازمة (التقنية، والعلمية، والسوقية، والتكنولوجية، والاقتصادية) رهن إشارة جميع أعضائها، من أجل تطوير واستغلال الابتكارات في قطاع الهيدروجين من خلال المجلات العلمية، واللقاءات، وتقارير الأنشطة، والنشرات الإخبارية، والتقارير الدورية.

من جهة أخرى، اغتنم مجلس الإدارة المناسبة للإشادة بالتقدم الذي حققه المشروع منذ إنشائه، مبرزا الإمكانات الهامة للهيدروجين الأخضر في التحول الطاقي بالمغرب والدور الاستراتيجي الذي تضطلع به “Cluster” في دعم هذا الاقتصاد الجديد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.