الدورة الأولى لبرنامج “فرصة” تدخل مرحلتها الأخيرة

0 234

مجلة صناعة المغرب/ رشيد محمودي 

أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أن برنامج فرصة يواصل التقدم على مستوى شقه التمويلي، بما في ذلك عملية صرف القروض التي دخلت مرحلتها الأخيرة.

وقالت الوزارة في بلاغ توصلت مجلة صناعة المغرب، بنسخة منه، إن كل مؤشرات البرنامج صارت في الأخضر: الموافقة على طلبات التمويل ل 11.200 حامل مشروع من بينهم 9.400 وقعوا على عقودهم، إضافة إلى القيام بتحويل المبالغ المالية الموافق عليها الى 5.300 من حاملي المشاريع، مقابل 4.100 عملية تحويل في طور التنفيذ.

وتجدر الإشارة إلى أن عملية التمويل تتكون من عدة مراحل، تبدأ انطلاقا من حصول صاحب المشروع على الموافقة من طرف لجنة التمويل. ويتعلق الأمر بـ :

  • التعاقد مع صاحب المشروع، وتتطلب هذه المرحلة القيام بالإجراءات الإدارية الأساسية، كالتحقق من مطابقة الوثائق الإدارية، والتأكد من رقم التعريف البنكي للمستفيد، إلخ…
  • طلب التمويلات التي توجهه مؤسسة القروض الصغرى إلى الشركة المغربية للهندسة السياحية من أجل صرف المبالغ المتعلقة بالعقود الموقعة؛
  • التحويل البنكي للمبالغ المتعاقد بشأنها من قبل الشركة المغربية للهندسة السياحية لفائدة مؤسسة القروض الصغرى؛
  • التحويل البنكي لفائدة صاحب المشروع من قبل مؤسسة القروض الصغرى.

لتسريع مرحلة التمويل، عبأت الشركة المغربية للهندسة السياحية 7 مؤسسات تمويل تغطي مجموع التراب الوطني. وتواكب فرق الشركة المغربية للهندسة السياحية هذه المؤسسات المالية عن كثب من أجل سلاسة أكبر في مراحل توقيع العقود ومنح القروض والمساعدات. من المهم أن نشير إلى أن الإنجاز يتفاوت من مؤسسة تمويلية إلى أخرى. لذلك تستفيد المؤسسات التي تعرف طلبا قويا من مواكبة خاصة لتسريع وتيرة معالجة الملفات وصرف التمويلات.

تجدر الإشارة إلى ان الوتيرة الأسبوعية لصرف التمويلات عرفت ارتفاعا ملحوظا خلال الأسابيع الأخيرة لتصل إلى الهدف المنشود من قبل البرنامج. حاليا، يحصل 1500 حامل مشروع كل أسبوع على تحويل بنكي لقروضهم. وتعمل كل الأطراف المعنية على قدم وساق لبلوغ الهدف الذي حدده البرنامج والتوصل إلى تمويل 10.000 مشروع قبل نهاية السنة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.