استهلاك الغذاء في دول مجلس التعاون الخليجي ينمو بنسبة 2.8% سنويا

0 170

مجلة صناعة المغرب/ رشيد محمودي 

توقعت شركة (آلبن كابيتال) المتخصصة في تقديم الاستشارات المالية والاستثمارية، أن يسجل استهلاك الغذاء في دول مجلس التعاون الخليجي معدل نمو سنوي مركب قدره 2.8% ليصل إلى 56.2 مليون طن بحلول عام 2027.

وأضافت (آلبن كابيتال) في تقرير عن “صناعة الأغذية في دول مجلس التعاون الخليجي”، أنه من المرجح أن يكون هذا النمو مدفوعًا بزيادة عدد السكان، وارتفاع دخل الفرد بسبب زيادة الاستقرار الاقتصادي، وانتعاش الأنشطة السياحية.

وأوضح التقرير أن إجمالي إنتاج الغذاء في دول مجلس التعاون الخليجي سجل معدل نمو سنوي مركب قدره 6.1% منذ عام 2016 ليصل إلى 16.4 مليون طن في عام 2021.

وأشار التقرير إلى أن حكومات دول مجلس التعاون الخليجي اتخذت تدابير مختلفة لتحسين إنتاج الغذاء، مع ضمان الأمن الغذائي لتجنب النقص. كما زادت المنطقة، التي اعتمدت تاريخيا على تحلية مياه البحر وطبقات المياه الجوفية لتلبية احتياجاتها من المياه، من تركيزها على إنشاء محطات إضافية لتحلية المياه مع تعزيز الاستثمارات في تقنيات توفير المياه لإنتاج الغذاء.

وأضاف التقرير أنه بالإضافة إلى زيادة الاستثمارات في زراعة الأراضي، قامت حكومات دول مجلس التعاون الخليجي بإدخال إصلاحات سياسية بشكل استباقي مع إقامة تعاون دولي لاحتواء الواردات وضمان إمدادات ثابتة من الغذاء من خلال المنتجات المزروعة محليا.

وبحسب التقرير فقد أصبح قطاع الأغذية في دول مجلس التعاون الخليجي أكثر اعتمادًا على نفسه خلال العقد الماضي، مدفوعًا إلى حد كبير بالجهود المختلفة التي بذلتها الحكومات لزيادة إنتاج الغذاء المحلي، والحد من هدر الغذاء، ودعم البحث والتطوير، وتبسيط الخدمات اللوجستية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.