إطلاق أشغال بناء مدينتي المهن والكفاءات بطنجة وبني ملال

0 1٬087

أعلن مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، يوم الإثنين، عن إطلاق أشغال بناء مدينتي المهن والكفاءات لجهتي طنجة تطوان الحسيمة وبني ملال خنيفرة.

وذكر بلاغ للمكتب، أن الجهتان المعنيتان عملتا على توفير وعاءين عقاريين تقدر مساحتهما على التوالي ب 12 و 15 هكتارا، من اجل إنجاز المشروعين على مدى 20 شهرا لكل مدينة، مبرزا أنه سيتم اتخاذ كافة التدابير الوقائية والعمل على احترامها في مواقع البناء بهدف مواجهة جائحة كوفيد- 19 .

وعلى هذا النحو، يضيف البلاغ ، ستوفر مدينتا المهن والكفاءات لكل من جهتي طنجة تطوان الحسيمة وبني ملال خنيفرة، باعتبارهما ثالث ورابع مشروع تم إطلاقه في إطار برنامج مدن المهن والكفاءات، طاقة استيعابية سنوية تقدر على التوالي ب 3250 و 2920 متدربة ومتدربا.

وسيتطلب إنشاء مدينة المهن والكفاءات لجهة طنجة تطوان الحسيمة غلافا ماليا قدره 480 مليون درهم، ضمنها مساهمة من الجهة تصل قيمتها إلى 78 مليون درهم، وستخصص 330 مليون درهم منها للدراسات وأشغال البناء.

أما مدينة المهن والكفاءات لجهة بني ملال خنيفرة، فستتطلب اسثمارا قدره 390 مليون درهم، ضمنها مساهمة من الجهة تصل قيمتها إلى 90 مليون درهم، وستخصص 265 مليون درهم منها للدراسات وأشغال البناء.

وتم تصميم المدينتين والتي يروم تشييدهما ضمان عرض تكويني يستجيب للخصوصيات الراهنة والمستقبلية لكل جهة، بشكل مبتكر حيث سيتم تزويدهما بتجهيزات ذات تكنولوجيا عالية تجعل فضاءات التكوين تحاكي المقاولة على أرض الواقع، مما سيساهم في تعزيز فرص توظيف الشباب وخلق قيمة مضافة على المستوى الإقليمي.

وستوفر المدينتان عروضا تكوينية متنوعة وشاملة من خلال مجموعة واسعة من الشعب التكوينية ينتمي معظمها إلى شعب جديدة : 87 شعبة بالنسبة لطنجة تطوان الحسيمة( 73 في المئة منها جديدة) و 77 شعبة بالنسبة لبني ملال خنيفرة نصفها شعب جديدة. وسيغطي العرضان التكوينيان مستويات التأهيل والتقني والتقني المتخصص بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من التكوينات التأهيلية قصيرة المدة، وهي متاحة لمختلف المترشحين.

وستشتمل المدينتان اللتان تم تنظيمهما على شكل أقطاب قطاعية، قطب الصناعة، مع سلسلة صغيرة للإنتاج بالنسبة لمدينة طنجة، وقطب التسيير والتجارة، مع مقاولة افتراضية للمحاكاة والقطب الرقمي والأوفشورينغ، مع مصنع رقمي وقطب السياحة و الفندقة، مع فندق بيداغوجي وقطب الفلاحة والصناعات الزراعية، مع مزرعة بيداغوجية.

من جهة أخرى، ستضم مدينة المهن والكفاءات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، قطب الصيد البحري، وقطب الصحة مع مركز للمحاكاة. أما مدينة المهن والكفاءات لجهة بني ملال خنيفرة، فسيتم تزويدها بقطب اللوجستيك والنقل مع حلبات للسياقة، وقطب البناء والأشغال العمومية، مع منزل ذكي وقطب الصناعة التقليدية.

وبالإضافة إلى الأقطاب القطاعية المخصصة لتعلم المهن، ستتوفر مدن المهن والكفاءات على فضاءات موجهة لتعلم اللغات، وتقوية الكفاءات الذاتية وتطوير المهارات المقاولاتية.

كما ستضم دورا للمتدربين بطاقة إيوائية تصل إلى 450 سريرا ووجبة بالنسبة لمدينة المهن والكفاءات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، و380 سريرا ووجبة بالنسبة لمدينة المهن والكفاءات لجهة بني ملال خنيفرة.

ويندرج المشروعان في إطار برنامج إنشاء 12 مدينة للمهن والكفاءات في أفق 2023 – 2024 ، وفقا لخارطة الطريق الجديدة لتطوير التكوين المهني التي تم عرضها على أنظار جلالة  الملك محمد السادس في أبريل 2019.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.