أخنوش يُنوّه بنجاح رقمنة العمليات العقارية في مجال التوثيق وإجراءات التحفيظ العقاري

خلال أشغال المجلس الحكومي الأسبوعي المنعقِد اليوم الخميس بالرباط

0 633

نَوَّه رئيس الحكومة عزيز أخنوش، خلال أشغال المجلس الحكومي الأسبوعي المنعقِد اليوم الخميس بالرباط، بـ”المجهودات التي تم القيام بها في مجال رقمنة الإجراءات العقارية وعمليات التحفيظ العقاري، وعلى رأسها النجاح في الرقمنة الكلية للعمليات العقارية في مجال التوثيق”.

وأوضح الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، في بلاغ تلاه خلال ندوة صحفية عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن أخنوش “أبرز أن 1650 موثِّقا عقارياً شرَعوا منذ 15 شتنبر 2021، في إيداع ملفاتهم إلكترونيا، وبشكل كلّي، عبر المنصة الرقمية شديدة الأمان للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية.

رئيس الحكومة أضاف، في معرض تقديمه لتفاصيل هذا المُنجَز، أنه يتم سنوياً إنتاج وتوقيع مليون و600 ألف شهادة بشكل رقمي، وإقران كل واحدة منها برمز فريد يتيح التأكد منها، مبرزاً أن كل وثيقة صادرة عن الموثقين تحمل توقيعاً إلكترونيًا غير قابل للاختراق مع ضمان التتبّع واقتفاء الأثر بشكل تام لهذه العمليات.

كما أبرز أخنوش أن “عملية أرشفة الملفات المودَعة من قبل المُوَثقين لدى المحافظات العقارية في كل ربوع المملكة المغربية صارت تكتسي، وبشكل كامل، طابعا رقمياً”.

مجلة صناعة المغرب من الدار البيضاء

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.