بعد تأشير الـAMMC.. رأسمال مجموعة “Mutandis SCA” في البورصة يشهد زيادة بـ300 مليون درهم

- تمتد الفترة المخصصة للاكتتاب في هذه العملية من يوم 31 يناير إلى غاية يوم 4 فبراير 2022 - هذه العملية مفتوحة للجميع؛ أي أن جميع المُدّخرين يمكنهم شراء أسهم مجموعة ( Mutandis SCA ) على مستوى جميع شبكات الأبناك، وشركات البورصة ، مبرزاً أن قيمة السهم هو 240 درهم

0 127

كشفت مجموعة ” Mutandis SCA “، يوم أمس الإثنين ، عن عملية زيادة في رأسمالها بقيمة 300 مليون درهم  في بورصة الدار البيضاء.

وتمتد الفترة المخصصة للاكتتاب في هذه العملية من يوم 31 يناير إلى غاية يوم 4 فبراير 2022 على الساعة الثالثة والنصف (مع احتساب اليومَيْن الأول والأخير).

وقد حصلت هذه العملية على تأشير من الهيئة المغربية لسوق الرساميل “AMMC” يوم الجمعة الماضي، مع الإشارة إلى أن عدد الأسهم الجديدة التي سيتم إصدارها يبلغ 1.250.000 سهم جديد .. سعر الإصدار : 240 درهما للسهم؛ أما القيمة الإجمالية للعملية فحددت في 300.000.000 درهم.

عادل الدويري، مؤسس والمدير العام للمجموعة ( Mutandis SCA ) أكد، خلال ندوة صحافية لتوضيح هذه العملية، على الأهمية الكبيرة التي تكتسها عملية الرفع من رأسمال المجموعة ، لافتا إلى أن إعطاء انطلاقتها يروم تمويل نمو هذه المجموعة واستثماراتها، لأن هناك برنامجا استثماريا إجمالي يبلغ تقريبا 700 مليون درهم .

وضمن هذا المبلغ ، يضيف الدويري ، هناك 300 مليون درهم لتشييد معامل جديدة بمدينة برشيد  (ثلاث معامل )، و400 مليون درهم إضافية لشراء شركة تجارية أمريكية في الولايات المتحدة ، والتي ستمكن من الاستفادة من النمو الاقتصادي في هذا البلد .

واعتبر في هذا السياق أن “هذا شيء جديد .. أن تشتري مقاولة مغربية مقاولة أمريكية “، مشيرا إلى أن عملية الرفع من رأسمال المجموعة ”سيُمَكّننا من تمويل هذه الاستثمارات “.

وأضاف الدويري أن هذه العملية مفتوحة للجميع؛ أي أن جميع المُدّخرين يمكنهم شراء أسهم مجموعة ( Mutandis SCA ) على مستوى جميع شبكات الأبناك، وشركات البورصة ، مبرزاً أن قيمة السهم هو 240 درهم ، حيث سيستفيد المشتري من عملية توزيع الأرباح التي تتم سنويا عادة في شهر يوليوز، والتي تبلغ عادة ثمانية دراهم ونصف لكل سهم قيمة 240 درهم ( تقريبا 3,5 بالمائة كمردودية خلال ستة أشهر الأولى ) ، معتبراً ”هذا مستوى جيد “، بحسب تعبير الدويري.

وفي معرض تطرُّقه للآفاق المستقبلية، أوضح الدويري أن المجموعة ستتمكن، خلال السنة المالية 2022 ، من إدماج رقم معاملات (سيزن ) لسنة كاملة ، وهو  ما سيترتب عنه تحقيق نسبة نمو صافية إيجابية لرقم المعاملات الإجمالي (المُوَطَّد) للمجموعة مقارنة مع سنة 2021.

أما على المدى الطويل، يضيف مؤسس المجموعة أن الأخيرة تتموقع في قطاع المنتجات الواسعة الإستهلاك، الذي يعد قطاعاً ذا نشاط متكرر نسبياً وقابل للتوقع . زيادة على ذلك، فإن التنويع المتزايد لسلاسل منتجاتها يمكن المجموعة من تعزيز استقرارها والطابع المتكرر لنشاطها .

وعلى إثر استحواذها على ” سيزن Season” في الولايات المتحدة الأمريكية، أصبحت موتانديس تتميز بتنويع جغرافي، الشيء الذي يمكن المساهمين من الاستفادة من النمو الاقتصادي في بلدان مختلفة .. نتيجة لذلك فإن مبيعات منتجات موتانديس تتوزع بين المغرب بنسبة 50 % ، وأمريكا بنسبة 20 % ، وإفريقيا بنسبة 16 % ، وأوروبا بنسبة 10%، وفي باقي العالم بنسبة 4 %.

وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة موتانديس (Mutandis) هي مجموعة صناعية مغربية متخصصة في المنتجات واسعة الاستهلاك، وهي حاضرة في خمسة سلاسل إنتاجية، وهي: منتجات التنظيف، منتجات المأكولات البحرية (خاصة معلبات السمك)، قنينات المشروبات الغذائية، عصير الفواكه وأنشطة علامة سيزن في الولايات المتحدة الأمريكية.

كما تمتلك موتانديس وتُطور العديد من العلامات التجارية في مختلف السلاسل الإنتاجية التي تدخل في نطاق نشاطها، ومنها على الخصوص ماجيكس وماكسيس (منتجات التنظيف)؛ آني، جوزيان، مارين وسيزن (منتجات المأكولات البحرية)؛ مراكش، فيتاكيدز ومراكش بولب (عصير الفواكه). بينما تتوفر موتانديس على 9 مصانع قيد الاستغلال في المغرب و3 مصانع في طور البناء، وتشغل حوالي 3000 شخص، وتحقق المجموعة حوالي نصف رقم معاملاتها في الخارج (منها 20 % في الولايات المتحدة الأمريكية).

مجلة صناعة المغرب
متابعة من الدار البيضاء 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.