إطلاق أول منصة رقمية عربية متخصصة في طلبات وعروض المنتجات الصناعية والتعدينية

0 279

تم، يوم أمس الثلاثاء، خلال الاجتماع التشاوري الثامن للوزراء العرب المعنيين بشؤون الثروة المعدنية، المنعقد في العاصمة السعودية الرياض، الإعلان الرسمي عن إطلاق أول منصة رقمية متخصصة لطلبات وعروض المنتجات الصناعية والتعدينية العربية “ https://apip.online ”.

وذكرت المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين (مقرُها بالرباط)، في بيان مشترك مع وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية، أن المنظمة تهدف من هذه المنصة إلى تحقيـق التكامل الصناعي والتعديني وتعزيز التجارة العربية البينية للمنتجات الصناعية والتعدينية، وإلى دعم فرص العرض والطلب للمنتجات الصناعية والتعدينية، وفتح قنوات التواصل بين الهياكل الإنتاجية الصناعية والتعدينية العربية بمختلف القطاعات.

وأضاف المصدر ذاته أن الوزراء العرب المعنيين بشؤون الثروة المعدنية أشادوا، خلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه بندر الخريف، وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، بما قامت به المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين من إنجازات في قطاع التعدين.

وأشار البلاغ إلى أنه انبثقت عن هذا الاجتماع، الذي جاء تزامنا مع فعاليات مؤتمر التعدين الدولي الذي تحتضنه الرياض من 11 إلى 13 يناير 2022، تحت رعاية الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، مجموعة من النتائج المهمة شملت تثمين الوزراء العرب إطلاق قاعدة بيانات إنتاج الخامات التعدينية في الدول العربية التي أعدتها المنظمة، بما يخدم المتطلبات العملية لتنمية الموارد المعدنية لتكون نافذة رقمية معلوماتية.

كما تمت، خلال هذا الاجتماع، الموافقة على مقترح المنظمة بإعداد نظام استرشادي تعديني للدول العربية، لمسايرة الاتجاهات العالمية الراهنة وتبني أفضل الممارسات المتعلقة بالصـناعة التعدينية.

وقد أشاد الوزراء العرب المعنيون بشؤون الثروة المعدنية، وفق البلاغ، بالمبادرة العربية للمعادن المستخدمة في مجال الطاقة النظيفة التي اقترحتها المنظمة، وذلك تماشيا مع النظرة المستقبلية نحو التحول للطاقة النظيفة، والحد من التغير المناخي، والعمل على مواكبة التطورات التكنولوجية وتوظيفها لتحقيق التنمية المستدامة في الدول العربية، وتعزيز مكانة هذه المعادن وتعظيم قيمتها وحسن استغلالها وتعزيز سلسلة القيمة لها.

يُشار إلى أن هذا الاجتماع التشاوري الثامن للوزراء العرب المعنيين بشؤون الثروة المعدنية، الذي عقد بالتعاون بين وزارة الصناعة والثروة المعدنية بالمملكة العربية السعودية، والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين، بمشاركة عدد من الوزراء العرب والمسؤولين والخبراء المعنيين بقطاع الثروة المعدنية في الدول العربية، تناول عددا من الموضوعات منها أنشطة المنظمة في قطاع الثروة المعدنية خلال الفترة ما بين الاجتماعين التشاوريين السابع والثامن، والإنجازات الرئيسية المحققة في تنفيذ توصيات الوزراء.

مجلة صناعة المغرب
مع وكالات (بتصرف)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.