PILATUS و SABCA تبرمان عقدا  للتجميع الكامل  بالدار البيضاء لهياكل طائرة PC-12 

0 318

وقّعت PILATUS وSABCA، يوم الإثنين 30 غشت 2021، عقدا للتجميع الكامل بالدار البيضاء لهياكل طائرة PC-12 ، بحضور مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي. وسيكون أول تجميع لهياكل الطائرات والأجنحة
بالوحدة الصناعية الجديدة لمجموعة “سابكا SABCA” بالدار البيضاء جاهزاً لتسليمه إلى خط التجميع النهائي بـ Stans في سويسرا، مع نهاية سنة 2022.

ويُسجّل هذا العقد بداية شراكة جديدة طويلة الأمد بين PILATUS وSABCA،  ويمثل مرحلة هامة تستفيد من المنظومة الصناعية  للطيران والفضاء بالمغرب.

وينص العقد على تجميع هياكل الطائرات والأجنحة وأدوات التحكم في الطيران، بما في ذلك تركيب الأسلاك الكهربائية. وستتولىمجموعةSABCA تسليم هذه المكونات الأساسية للطائرة إلى سلسلة التجميع النهائية بسويسرا، حيث سيتم إدماجها مع باقي أنظمة الطائرة والمحرك ومقصورة الطائرة الداخلية.

وأعرب الوزير عن”فخره واعتزازه بهذه الشراكة الجديدة طويلة الأمد بينPilatus  وSabca بالمغرب. وهذا الاتفاق سيسهم بالتأكيد في تعزيز آفاق قطاع الطيران والفضاء المغربي وتسريع وتيرة نمو قطاع الطيران الوطني، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله والحفاظ على المكانة التي يتبوأها كمنصة إنتاج عالية الجودة وتحسين الكفاءات بفضل تطوير أنشطة جديدة متقدمة تكنولوجيا”، مُؤكدا أن “هذا التعاون يعكس القدرة الكبرى لقاعدة التوريد المحلية على الاستجابة لتطلعات مُصنّعي الُمعِدات الأصلية الدوليين للطائرات مثل Pilatus. وهذا لا يؤكد فقط مصداقية المغرب كشريك لا محيد عنه في إنتاج الطيران، بل يؤكد أيضًا مدى مرونتنا وقدرتنا على التأقلموتنافسيتنا في هذا السياق الجديد للأزمة. نهنئ Sabca على هذا الإنجاز ونرحب في الوقت ذاته  بـPilatus في المغرب”.

ومن جهته، صرح الرئيس المدير العام لمجموعة
:SABCA ThibauldJongen
“نحن نفخر ونعتز باختيار شركتنا من لدن PILATUS للإسهام في إنجاز هذا المشروع البالغ الأهمية. إن هذا ثمرة عمل جماعي رفيع المستوى ويمثل بداية التعاون بين Pilate وSABCA . واختيارنا مِن بين عدة شركات عالمية، من قِبَل مجموعة PILATUS، يعكس مدى خبرتنا وقدرتنا التنافسية في المنطقة. وأضاف بأن “SABCA تفخر وتعتز بتوفير مجموعة واسعة من الخبرات في مجال هياكل الطائرات المعدنية واللوازم التركيبية والتصنيع والتجميع وتصميم مُعدات التشغيل الخاصة بقطاع الطيران العام، علاوة على قدراتنا ذات المستوى العالمي في مجالصيانة وإصلاح الطائرات”.

كطائرة فريدة تستطيع PC-12 الهبوط على مدرج غير مهيأ  – هو متعدد الاستعمالات بما يكفي لأداء مهام جدمختلفة، ابتداءً من النقل التنفيذي، والشحن والإسعاف الجوي ووصولا إلى المهمات الجوية أو الحكومية. ومنذ قيامها برحلتها الأولى خلال سنة  1994، فهذه الطائرة هي الأكثر مبيعاً في فئتها حتى اليوم، علما أنه قد  تم تسليم أزيد من 1800 نسخة منها.

وطراز PC-12 NGX  بأحدث تكنولوجياته على مستوى المحرك وإلكترونيات الطيران، هو الطائرة التوربينية ذات المحرك الوحيد الأكثر تقدما على الإطلاق، مدعوماً بسجل أمان استثنائي يزيد عن ثمانية ملايين ساعة طيران وبخدمة الزبناء الخاصة بشركة Pilatus.

ويتوخى هذا المشروع، البالغة قيمته الاستثمارية أكثر من 180 مليون درهم (17 مليون أورو)، تشييد  مصنع جديد على مساحة تبلغ 16000 متر مربع، وهو المصنع الذي سيستضيف خط تجميع هياكل طائرة PC-12  ، بالقطب التكنولوجي للنواصر. ولتوفير الموارد المؤهلة اللازمة لإنجاز برنامجPC-12 ، فقد تم تمتين التعاون مع معهد مهن الطيران.

عن مجموعة SABCA 

تُباشر مجموعة SABCA نشاطها انطلاقا من ثلاث جهات بلجيكية  (جهة العاصمة بروكسل ،جهة شارلروابفالونيا وجهة لومين بفلانديرز) ، فضلا عن الدار البيضاء بالمغرب.

وتستفيد حالياSABCA من مجموعة واسعة من الخبرات التي راكمتها خلال 100 سنة من التجربة في مضمار التصميم والتصنيع والصيانة وتأهيل العناصر الكبرى والبالغة التعقيد الخاصة بالطائرات والقاذفات الفضائية.

وينتمي زبناؤها وشركاؤها إلى نخبة صناعة الطيران والفضاء.وتوفر SABCAمجموعة متكاملة من الخدمات لأسواق الطيران المدني والفضائي والعسكري. وقد امتد نشاطها مؤخراً إلى السوق التجارية للأنظمة المستقلة من دون رُبّان، باعتبارها شركة توفر الحلول المدمجة النوعية الخاصة بصناعة الطيران والفضاء.

وتنتمي مجموعة SABCA إلى المنظومة الصناعية   Blueberry  الفريدة  في صناعة الطيران البلجيكي، والتي تمتلكها شركة Sabena Aerospace  القابضة والشركة الفيدرالية البلجيكية للمساهمة والاستثمار. ومن خلال فروعها، فـمجموعة Blueberry  تنشط في مضمار تصميم وتطوير وتصنيع مُعدات الطيران والفضاء، وتقدم خدمات صيانة الطائرات وتوفر حلولًا لتعزيز التنمية المستدامة للصناعة برُمتها، مما يسمح للمجموعة بتلبية الاحتياجات المهنية لزبنائها من البداية إلى النهاية.

تضم مجموعة  Blueberry أربعة مواقع (Zaventem وHarenو Gosselies و Lummen )، وهي تتواجد حاليا بأزيد من  10 بلدان عبر العالم، ولديها أكثر من 1200 مساعد ببلجيكا وفي الخارج، وتحقق رقم معاملات تراكمي تبلغ قيمته 250 مليون أورو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.