المغرب والمجر يعززان شراكتهما في مجال الموارد المائية وحماية البيئة

0 83

استقبل نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم أمس في الرباط وفدا من جمهورية المجر برئاسة ميكلوس تروملر، سفير المجر لدى المملكة المغربية، إلى جانب أعضاء من السفارة وممثلين عن شركات مجرية متخصصة في مجال الموارد المائية وحماية البيئة. حضر اللقاء أيضاً الكاتب العام للوزارة وعدد من أطرها.

خلال اللقاء، رحب بركة بفرص التعاون بين المغرب والمجر، مستعرضاً أبرز المشاريع الاستراتيجية التي تعمل عليها الوزارة حالياً في قطاع الماء. وأشار إلى مشاريع تعبئة الموارد المائية غير التقليدية، مثل تحلية مياه البحر وإعادة استخدام المياه العادمة المعالجة، بالإضافة إلى مشروع تحويل المياه من شمال المملكة إلى جنوبها.

وأكد بركة على ضرورة تعزيز الجهود لحماية المياه الجوفية من خلال التطعيم الاصطناعي للفرشات المائية لمكافحة الاستغلال المفرط لهذا المورد الحيوي.

من جانبه، أشاد تروملر بالجهود التي يبذلها المغرب في تدبير الموارد المائية، مبرزاً أهمية الشراكة الاقتصادية بين البلدين. وأكد أن المغرب كان الشريك الاقتصادي الأول للمجر في إفريقيا خلال عام 2023، مشدداً على ضرورة تقوية هذه العلاقة.

وقد شكل اللقاء فرصة للتحضير للاجتماع الخامس للجنة المشتركة للتعاون المغربية-المجرية، المقرر عقده في الرباط يومي 29 و30 أكتوبر 2024. وسيتم تنظيم منتدى يجمع المقاولات المغربية والمجرية لمناقشة فرص التعاون المتاحة في القطاعات ذات الاهتمام المشترك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.