21 مليون قنطار..مخزون المغرب من القمح يكفي لستة أشهر من الاستهلاك الوطني

0 169

مجلة صناعة المغرب/ رشيد محمودي

قال مولاي عبد القادر العلوي، رئيس الفيدرالية الوطنية للمطاحن، إن مخزون القمح اللين الذي يتوفر عليه المغرب يكفي لستة أشهر من الاستهلاك الوطني، مشيرا إلى أنه يصل إلى 21 مليون قنطار إلى حدود اليوم.

وأفاد عبد القادر العلوي، في تصريح خص به الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، أن السوق الدولية  سجلت تراجعا في الفترة الأخيرة، حيث انتقل سعر القمح اللين من 480 درهما للقنطار الواحد إلى 380 درهم للقنطار، وانخفض سعر القمح الصلب من حوالي 700 درهم إلى 600 درهم.

وأشار مولاي عبد القادر العلوي إلى أن واردات المغرب من القمح اللين في الفترة الحالية تأتي من بلدان مثل فرنسا وبولونيا وهنغاريا، بينما يتم تأمين القمح الصلب من كندا.

يذكر ان مخزون المغرب من القمح المستورد في الفترة الحالية، بعد تراجع حاد في محصول الحبوب في العام الحالي، حيث بلغ، حسب وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية والقروية والمياه والغابات، 34 مليون قنطار، مقابل 103 مليون قنطار في العام الماضي.

ومن جهتها أفادت إحصائيات مكتب الصرف إلى أن فاتورة واردات القمح في النصف الأول من العام الجاري ارتفعت إلى 13.36 مليار درهم، مقابل 8.61 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي.

ويتضح في التقرير الشهري للمكتب أن القفزة سجلتها تلك الفاتورة لم يوازيها ارتفاع على مستوى الكميات المستوردة التي انتقلت بالكاد من 30 مليون قنطار إلى 31.5 مليون قنطار.

وكانت منظمة الأغذية والزراعة (FAO)، أكدت في تقرير لها في يونيو الماضي، أن المغرب سيحتاج إلى استيراد 62 مليون قنطار من القمح لتعويض الانخفاض الكبير المتوقع في مستوى الإنتاج المحلي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.