منطقة اليورو.. معدل البطالة لا يزال عند أدنى مستوياته التاريخية

0 162

مجلة صناعة المغرب 

كشفت بيانات نشرها مكتب الإحصائيات التابع للاتحاد الأوروبي (يوروستات)، اليوم الخميس، أن معدل البطالة في منطقة اليورو ظل مستقرا في يوليوز مقارنة بيونيو، وذلك عند نسبة 6,4 في المائة من القوى العاملة، ما يعد أدنى مستوى تاريخي له.

وبلغ مؤشر البطالة أدنى مستوياته منذ بدأ “يوروستات” في تسجيل هذه الأرقام في أبريل 1998 على مستوى الدول التي اعتمدت العملة الواحدة.

وبحسب المكتب، تراجع المعدل بـ 0,3 نقطة مقارنة بيونيو 2022. وارتفع معدل البطالة في مجمل الاتحاد الأوروبي إلى 5,9 بالمائة في يوليوز، كما كان عليه الحال في يونيو.

وسجلت نسبة البطالة تراجعا كبيرا في أوروبا منذ منتصف 2021 بفضل الانتعاش الاقتصادي القوي بعد فترة تفشي وباء كوفيد، وما واكبها من انكماش تاريخي.

ورغم تسجيل انكماش طفيف مجددا في منطقة اليورو عند نهاية 2022 ومطلع 2023 نتيجة عواقب الحرب في أوكرانيا والتضخم الحاد، شهدت البطالة انكفاء طفيفا.

وبلغ عدد العاطلين عن العمل في دول الاتحاد الأوروبي حوالي 12,9 مليون رجل وامرأة في يوليوز، من بينهم 10,9 ملايين في الدول العشرين التي تعتمد اليورو.

ووفقا لـ “يوروستات”، بقي معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو مستقرا في غشت عند 5,3 بالمائة، كما كان في يوليوز، فيما انخفضت أسعار الطاقة بشكل أقل حدة مما كانت عليه في الأشهر السابقة.

ويعد هذا الرقم أعلى من توقعات المحللين في “بلومبرغ” و”فاكتست” الذين توقعوا تباطؤا إلى 5,1 في المائة.

وانخفض التضخم في الدول العشرين التي تتشارك العملة الموحدة إلى النصف بعدما بلغ مستوى قياسيا عند 10,6 بالمائة في أكتوبر 2022 عندما ظهرت تبعات الحرب في أوكرانيا على أسعار الغاز والنفط بشكل كامل. لكنه يبقى أعلى بكثير من هدف 2 في المائة الذي حدده البنك المركزي الأوروبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.