مؤشر مكافحة الفساد العالمي يبوئ المغرب المركز الـثامن عربياً

0 586

وضع “مؤشر مكافحة الفساد العالمي للعام 2021” المغرب في المرتبة الـ115 عالميا، من أصل 196 دولة، والصادر عن شركة “بيانات المخاطر العالمية” السويسرية.

على الصعيد العربي، احتل المغرب المركز الثامن خلف دولة قطر التي جاءت في المرتبة الأولى خليجياً والثانية عربياً، والـ59 عالميا، فيما حلت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية خليجياً والثالثة عربياً، والـ66 عالميا، متبوعة بعُمان في المرتبة 70 بعدما كانت الـ95 في العام الماضي، فيما تراجع ترتيب الإمارات إلى الـ73 بعدما حازت المرتبة الـ58 في العام المنصرم لتخسر 15 مرتبة عن العام السابق، وتقدمت البحرين مرتبتين فقط ليصبح ترتيبها الـ82 عالمياً.

وحازت الكويت المرتبة الـ88 بعد أن كان ترتيبها الـ127 في العام الماضي، لكنها ما تزال تتذيل مؤشر مكافحة الفساد على مستوى الخليج العربي، فيما جاءت مصر في المرتبة الـ 108 عالميا.

عالميا، احتلت فنلندا المرتبة الأولى في مؤشر الفساد العالمي هذا العام، تلتها النرويج ونيوزيلندا والدنمارك والسويد، في حين شملت قائمة الدول التي تمثل أعلى المخاطر في مؤشر الفساد العالمي: الكونغو واليمن وليبيا وسوريا وكوريا الشمالية التي جاءت في المرتبة الأخيرة.

ويحظى مستوى الفساد العام، وفق مؤشر الفساد لمنظمة الشفافية الدولية، وبيانات البنك الدولي، وبيانات منظمة مشروع العدالة العالمية، بـ25.5% من المؤشر، وكذلك 17% من تقييم المؤشر يستند إلى التجربة المبلغ عنها للفساد في القطاعين العام والخاص، بالاعتماد على بيانات منظمة الشفافية الدولية للفساد العالمي وبارومتر واستبيان البنك الدولي للمؤسسات.

كما يجمع المؤشر النتائج المتعلقة بـ 4 مؤشرات مختلفة، وهي صوت المواطن والشفافية، وعمل الحكومة وفاعليتها، والسياق القانوني، والسياق السياسي.

جدير بالذكر أن المؤشر يقدم تقييماً لحالة الفساد وجرائم ذوي المسؤولين الكبار المرتبطة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب لـ196 دولة في أنحاء العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.