مؤشر سرعة شبكة الهاتف النقال يُبوّئ المغرب المركز التاسع في منطقة MENA والـ66 عالمياً

وفق آخر معطيات التقرير من لدن شركة Ookla المتخصصة في نطاقات اختبار وتحليل السرعات للإنترنت سواء الثابت أو المتحرك.

0 697

تصنيفٌ متخصص جديد يُبوّئ المملكة المغربية المرتبة الـ 66 عالمياً من أصل 138 دولة في شبكة الهاتف النقال الأسرع بالعالم، وفق آخر معطيات التقرير من لدن شركة “Ookla” المتخصصة في نطاقات اختبار وتحليل السرعات للإنترنت سواء الثابت أو المتحرك.

واستناداً إلى بيانات المؤشر، صُنّفَ المغرب في المركز التاسع (9) بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط MENA Region في سرعة شبكة الهاتف النقال، خلف كل من الإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت والسعودية وعمان والبحرين وإسرائيل والعراق.

وحسب بيانات رسمية الصادرة عن الشركة الرائدة في مجال تطبيقات فحص الشبكات، بلغ معدّل متوسط سرعة التنزيل بالمغرب (التحميل Download) 39.52 ميغابايت بالثانية؛ لكن المملكة تراجعت رغم ذلك بمركز واحد بالمقارنة مع التصنيف السابق لشهر غشت 2021.

جاء المغرب في المرتبة 119 عالمياً من أصل 181 دولة، بخصوص سرعة الاتصال بشبكة الإنترنت ذات النطاق العريض الثابتة، وذلك بتحقيقه لمعدل 27.21 ميغابيت بالثانية في ما يتعلق بسرعة إنزال البيانات، ليتراجع بمَركزيْن بالمقارنة مع التصنيف الأخير لـ Speedtest Awards .

وحصلت شركة “اتصالات المغرب”، تبعاً للمؤشر سالف الذكر، على 56.99 تصنيف نقاط السرعة؛ ما يجعلها صاحبة أعلى معدل سرعة لشبكة الهاتف النقال في المغرب خلال الربع الثالث من الموسم الجاري، تَليها شركة “إنوي”، قبل أن تحل شركة “أورونج” ثالثة.

واستعادت مدينة مراكش المركز الأول على الصعيد الوطني من حيث المدن الأكثر سرعة في تحميل البيانات عبر الهاتف المحمول (40.69 ميجابيت بالثانية)، فمدينة فاس (40.25 ميجابيت بالثانية)، ثم مدينة سلا (40.15 ميجابيت بالثانية)، ومدينة الدار البيضاء (36.84 ميجابيت بالثانية).

جدير بالذكر أن الإمارات العربية المتحدة احتلّت المرتبة الأولى عالميا من حيث سرعة شبكة الهاتف المتحرك بالعالم في الشهر المنصرم، بينما تبوأت كوريا الجنوبية المرتبة الثانية على الصعيد العالمي، وآلت المرتبة الثالثة إلى النرويج، فيما كانت المرتبة الرابعة عالميا من نصيب قطر.

ويعتبر مؤشر “SpeedestTM” الصادر عن شركة “أوكلا” متخصصاً في تحليل سرعة وأداء الاتصال بالأنترنت، حيث أجرى أزيد من 35 مليار اختبار معتمد من قبل مستخدميه في المواقع خلال أوقات مختلفة، يُصدِرها على شاكلة تقارير شهرية تتضمن مقارنات تقنية لبيانات سرعة الشبكات في أنحاء العالم.

مجلة صناعة المغرب (ي.ي.) من الدار البيضاء

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.