على ضوء النموذج التنموي..”جمعية مهندسي المدرسة المحمدية” تناقش مشروع أقطاب التميز الجهوي

تعقد مؤتمرها الوطني يوم 12 مارس الجاري بالرباط و تسلط الضوء على إحدى التوصيات التي اقترحتها اللجنة، والمتعلقة بإحداث أقطاب التميز الجهوي، كنموذج جديد لمؤسسات التعليم العالي.

0 353

تحت شعار «أقطاب التميز الجهوي المُضمَّنة في النموذج التنموي الجديد”، أعلنت جمعية مُهندسي المدرسة المحمدية عن تنظيمها لمؤتمرها الوطني، يوم السبت 12 مارس 2022، بالمدرسة المحمدية للمهندسين بالرباط؛ تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأفاد بلاغ صادر عن الجمعية (AIEM) أنه “في إطار التعبئة الوطنية من أجل تنزيل مكونات النموذج التنموي الجديد، اختارت الجمعية تسليط الضوء على إحدى التوصيات التي اقترحتها اللجنة، والمتعلقة بإحداث أقطاب التميز الجهوي، كنموذج جديد لمؤسسات التعليم العالي”.

واعتبر خرّيجو أبرز مدرسة للهندسة بالمغرب، أن هذه “التوصية، التي تتميّز بتماشيها مع الإسهامات والمقترحات التي عرضتها جمعية مهندسي المدرسة المحمدية على لجنة النموذج التنموي خلال فترة اشتغالها، ترتكز على إحداث منصات جهوية للابتكار والبحث، تتأسس ثلاث مكونات: تجمُّع مدارس ومعاهد الجهة، مراكز جهوية للتميز متخصصة في البحث والابتكار، وهيئات تنظيمية ذات قواعد اشتغال مرنة موجهة كذلك للبحث والابتكار.”

وبغرَض خلق هذه الأقطاب، اقترحت اللجنة البدء بتجربة نموذجية لجهة الرباط–القنيطرة انطلاقاً من المدرسة المحمدية للمهندسين. ويظل الهدف من اختيار الجمعية لهذا الموضوع كـشعار لأكبر تظاهرة تنظمها، هو “تكريس الانخراط الدائم والتاريخي للجمعية في مختلف الديناميكيات التنموية للمملكة، وفرصة لإبراز الدور الذي تبذله الهندسة الوطنية في هذه الديناميكيات”.

ولإثراء النقاش حول هذا الموضوع، وجهت الجمعية الدعوة لعدد من الشخصيات الوطنية البارزة الممثِلة لعدد من القطاعات المعنية كما وجهت الدعوة لأعضاء من لجنة النموذج التنموي، وذلك قصد خلق فضاء للحوار المثمر في إطار المناظرات والدوائر المستديرة التي تشكل برنامج المؤتمر.

يشار إلى أن انعقاد المؤتمر الوطني لجمعية مهندسي المدرسة المحمدية يشكل أيضاً “مناسبة لتقديم التقرير الأدبي والمالي للجمعية خلال الفترة 2018 -2021 وكذلك لتجديد هيئاتها التسييرية عبر انتخاب مكتب وطني جديد”، يخلص البلاغ ذاته.

مجلة صناعة المغرب — يوسف يعكوبي 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.