طابعان بريديان يُخلّدان ذاكرة العلاقات الدبلوماسية المتينة بين المغرب وصربيا

بحضور سفير جمهورية صربيا لدى المملكة المغربية

0 401

أصدرت كلٌّ مِن “مجموعة بريد المغرب” وَ”الشركة العمومية لبريد صربيا” (Pošta Srbije)، خلال لقاء نُظّم يوم الثلاثاء فاتح مارس 2022، بمتحف بريد المغرب بالرباط، بشكل مشترك، طابَعَيْن بريديَيْن بمناسبة تخليد الذكرى 65 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة المغربية وجمهورية صربيا.

وقد حضر هذا اللقاء، عن الجانب الصربي، إفان بوير، سفير جمهورية صربيا لدى المملكة المغربية، بينما كان الجانب المغربي مُمَثَّلاً في شخص أمين ابن جلون التويمي، المدير العام لمجموعة بريد المغرب، بالإضافة إلى مُمثلين عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، حسب ما أفاد به بيان صحافي صادر عن مجموعة بريد المغرب.

وأضاف البلاغ -الذي توصلت به مجلة صناعة المغرب- أن هذا الإصدار المشترك يُبرز صَرْحَيْن معمارييْن يُمثلان كِلا البلدين؛ عن الجانب المغربي، حمل الطابع البريدي صورة قنطرة محمد السادس بجهة الرباط، والتي تعتبر أكبر جسر مُعلّق في إفريقيا، حيث يعد هيكلها المختلط المكوّن من الإسمنت المسلح والفولاذ، الأعلى من نوعه عبر العالم؛ أما عن الجانب الصربي، فيمثل الطابع البريدي الجسر الطرقي-السككي الجديد الذي شُيِّدَ على نهر “الدانوب” في مدينة “نوفي ساد”، إذ يعد إحدى أهم البنيات التحتية السككية الدولية ومن أبرز البنيات الطرقية بجمهورية صربيا.

وتجدر الإشارة إلى تنظيم مَعرضَيْن للطوابع البريدية، بشكل متزامن، ابتداء من منتصف شهر مارس الجاري، بالمُتحفيْن التابعين لكلا المؤسستين البريديتين. وسيُسلط المعرضان الضوء على “تشكيلة من الطوابع البريدية التي تتناول مواضيع التراث والثقافة والتنمية في البلدين الصديقَيْن”، تابَـع البلاغ شارحاً.

وخلُصت “مجموعة بريد المغرب” إلى أن هذا الإصدار يأتي لإثراء سلسلة الإصدارات المشتركة للطوابع البريدية بين المغرب وعدة بلدان شريكة، نذكر منها على سبيل المثال؛ جمهورية الدومينيكان وتونس في سنة 2021، فرنسا في 2019، قطر في 2016، موناكو في 2014، أوكرانيا في 2013 والبرتغال في 2007.

مجلة صناعة المغربيوسف يعكوبي  

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.