شركات ناشئة .. IoT Revolution لانترنت الأشياء تبتكر للتغلب على التجويف

0 695

تختص الشركة المغربية الناشئة IoT Revolution، التي تميزت من خلال تطبيق انترنت الأشياء في مجال الصناعة، بفضل ابتكارها “كافيسور” (Cavisor)، بمساعدة المقاولات التي تستخدم المضخات لنقل السوائل (مثل الحليب، الماء، الغاز)، للتغلب على مخاوف التجويف.

ويمكن هذا المنتج من تفادي تشكيل الفقاعات (تجاويف البخار) داخل السائل، وذلك بفضل تحليل الاهتزاز والذكاء الاصطناعي، والتقليص من تكاليف صيانة المضخات بنسبة 50 في المائة عن طريق تقليص توقف الإنتاج.

وبالإضافة إلى الضوضاء الناجمة عن الفقاعات المتكونة بعد الاهتزاز الشديد للمضخة، يتسبب التجويف بشكل خاص في تلف المكونات الداخلية للمضخة وتراجع الأداء، مما يؤدي إلى تكبد الشركات تكاليف إضافية.

ويمكن ربط “كافيسور”، وهو على شكل صندوق، بالمضخة من أجل الصيانة الوقائية، مصحوبا بواجهة عرض للبيانات تسمح بتتبع أي حركة ممكنة على شكل لوحة للمعلومات.

وشاركت نجاة أولاغانوي وحسنى قطوف في تأسيس IOT Revolution، وهما طالبتين في مستوى السنة الرابعة بالمدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن بالدار البيضاء، في تخصص “الهندسة الكهروميكانيكية : التحكم والإدارة الصناعية”.

وأكدت الطالبتان الشابتان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن منتجهما يعتمد على انترنت الأشياء الصناعي، وهي تقنية تهتم بأي معدات مخصصة للبيئة الصناعية وترسل البيانات أو تستقبلها عبر الانترنت.

وبحسب نجاة وحسنى، فإنه “عليك فقط وضع كافيسور على أحد المعدات، خاصة المضخات، وبفضل خوارزميات الذكاء الاصطناعي الخاصة بنا، يكشف منتجنا المتصل، أي اهتزاز غير طبيعي يشهد على التجويف، ويتصرف بناء على ذلك، ويستهلك القليل جدا وهو الأمر الذي لا تستطيع الحلول الحالية الأخرى في السوق تقديمه، وفي الواقع، إنه يقدم صيانة تصحيحية للتجويف، منهجية ووقائية أكثر”.

ويمكن “كافيسور” من رؤية البيانات في الوقت الفعلي في لوحة المعلومات وإرسال التنبيهات إلى المشغل المتصل بالآلة ولو عن بعد في حالة تجاوز الحدود.

ويتكون المنتج، الذي يتميز بثلاث خصائص رئيسية تعنى بالتجهيز والترابط والذكاء، من بطاقة اقتناء لمعالجة البيانات القادمة من المستشعر المستخدم ووحدة الربط لضمان الاتصال.

وكانت هاتان الشابتان، المهتمتان بريادة الأعمال منذ سنتهما الأولى في الجامعة، متحمستين للشروع في إنجاز مثل هذا المشروع والبحث عن الفرص المتاحة لاقتحام هذا المجال.

وهكذا، شاركتا في برنامج “Open Startup Morocco 2022” لاكتساب، على الخصوص، الجانب التجاري المفقود في تكوينهما التقني.

وقالت نجاة وحسنى إنه “بفضل البرنامج والتكوين الذي اتبعناه، تمكنا من تقديم فكرتنا لكبار المستثمرين ورجال الأعمال، وتحديد قيمة عرض المنتج، وإجراء دراسة مالية، وتقسيم السوق واستهدافه، وتعلم كيفية إقناع الزبناء بشراء المنتج.

وفازت شركة IOT Revolution الناشئة، خلال المسابقة النهائية التي جرت يوم سادس مارس الماضي بتونس العاصمة، بالجائزة الأولى ضمن هذا البرنامج.

كما مثلث هذه الشركة الناشئة المغرب في المسابقة النهائية “Columbia Venture Competition” التي أقيمت في أبريل الماضي بجامعة كولومبيا بنيويورك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.