شراكة بين وزارة الصناعة والفاعلين تطلق منصة رقمية لاحتضان وتسريع مقاولات ناشئة في قطاع التجارة

يهم هذا العرض الذي يمتد إلى 2024، تسريع وإحداث واحتضان المقاولات المغربية الناشئة، التي هي مَدعُوّة إلى اقتراح حلول رقمية مبتكرة مُسَخَّرة لخدمة قطاع التجارة.

0 693

ترأس وزير الصناعة والتجارة رياض مزّور، ورئيس جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية هشام الهبطي، والكاتب العام لمؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط عبد الهادي صهيب، يوم 7 أبريل 2022 بالرباط، مراسم إطلاق منصة رقمنة قطاع التجارة ” Moroccan Retail Tech Builder – MRTB“.

هذه المبادرة، التي تعدُّ أول حاضنة مُسَرّعة لنشاط المقاولات الناشئة بالمغرب وإفريقيا خاصة برقمنة التجارة، تهدف، حسب بلاغ صحافي مشترك لوزارة الصناعة والتجارة وباقي الأطراف، إلى “مواكبة حوالي 100 من حاملي المشاريع من أجل تطوير حلول رقمية مبتكرة لفائدة التجار”. إذ سيتم تصميم أدوات رقمية مبسطة لتمكين التجار من تحديث أنشطتهم وخلق القيمة.

وتندرج هذه المبادرة الوطنية في إطار “مخطط إنعاش التجارة” الذي يجعل من الرقمنة أحد الرافعات الكبرى لتحسين القدرة التنافسية للقطاع. في حين يروم تسريع عملية التحول الرقمي وتعميم الخدمات الرقمية وتيسير المساطر والإجراءات الإدارية لفائدة المرتفقين، عاكساً بذلك جانبا من المبادرات السياسية والإصلاحات الاقتصادية والمؤسساتية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي تجعل الموارد البشرية في صلب أولوياتهم.

وبهذه المناسبة، صرَّح رياض مزور بأن “هذه المبادرة هي بداية المُنعرَج الرقمي لقطاع حيوي اضطلع بدور أساسي خلال الأزمة الصحية وتمثل إحدى الحلقات المتينة لاقتصادنا. إنها، فعلًا، أحد أبرز مُوفّري مناصب الشغل وفاعل رئيسي بالنسبة للنمو الاقتصادي لبلادنا وعلى مستوى تحقيق سيادته الغذائية والحفاظ على الروابط الاجتماعية. ومن شأن هذه المبادرة أن تسمح للتاجر بتعزيز دوره الحيوي من خلال تحديث نشاطه لتطوير رقم معاملاته وتحسين قدرته التنافسية، مع تقديم عرض يستجيب لمتطلبات المستهلك المغربي”.

بدوره، وفي معرض حديثه، أكد هشام الهبطي، رئيس جامعة الـUM6P أن التحول الرقمي لكافة القطاعات الاقتصادية الرئيسية “أصبح حقيقة ملموسة”. وباعتباره أحد ركائز الاقتصاد الوطني والإفريقي، فقطاع التجارة يشهد بالفعل تغييرات نوعية هامة بفضل التكنولوجية الرقمية. وتطور الأفكار والمؤهلات في هذا المجال يُسائلنا جميعا بشأن ضرورة احتضان ومواكبة وتسريع المقاولات الناشئة وحاملي المشاريع الواعدة في ميدان البيع بالتقسيط. ومن خلال مجموع مقاولاته الناشئة ومركز الابتكار ورياد الأعمال الإفريقي “Startgate”، فجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، تعمل منذ إنشائها على تجسيد المساهمة المعرفية. وبفضل حاضنة MRTB فإن عملنا في هذا المجال سيرفع سرعة إيقاعه من أجل تنمية سوسيو اقتصادية قوية”.

ومن جانبه، اعتبر عبد الهادي صهيب، كاتب عام مؤسسة OCP أن “بوابة الاحتضان والتسريع هذه، التي تنسجم تماما مع جهودنا الرامية إلى دعم منظومة ريادة الأعمال الوطنية، كفضاء للتعاون يسمح للمقاولات الناشئة بأن تظل منفتحة على أي مصدر للمعرفة وتفعيل المسلسل الإبداعي لتطوير الابتكارات النافعة، وهذا ليس فقط بالنسبة لبلدنا، ولكن أيضا بالنسبة للقارة الأفريقية برُمّتها”.

كما أعلن البلاغ عن إطلاق حاضنة المقاولات الناشئة، حملة تواصلية لتحديد 100 مقاولة ناشئة ستستفيد من عرض مواكبة المنصة الوطنية لرقمنة التجارة MRTB، ويهم هذا العرض الذي يمتد إلى 2024، تسريع وإحداث واحتضان المقاولات المغربية الناشئة، التي هي مَدعُوّة إلى اقتراح حلول رقمية مبتكرة مُسَخَّرة لخدمة قطاع التجارة.

وسيتم إيواء المستفيدين من هذه البرامج على مستوى مركز الابتكار ورياد الأعمال الإفريقي Startgate الذي سهرت على إنشائه جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، والذي أصبح يُدير تشكيلة واسعة من برامج الاحتضان والإحداث والتسريع.

جديير بالذكر أن برنامج الحاضنة MRTB هو ثمرة شراكة بين القطاعَيْن العام والخاص، بالتعاون مع كافة فاعلي قطاع التجارة. وذلك حين سبق أن وقّعت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقـــــنية لبنجرير، يوم 23 مارس 2021، بالرباط، اتفاقية شراكة تتعلق بإحداث حــاضنة ومُسَرِّعة لنمو المقاولات الناشئة العاملة في قطاع التجارة.

 مجلة صناعة المغرب — يوسف يعكوبي 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.