سويسرا تتجه نحو خفض استهلاكها من الغاز بنسبة 15 في المائة خلال الشتاء المقبل

0 269

مجلة صناعة المغرب/ رشيد محمودي 

تعاني سويسرا بأزمة طاقة على غرار الدول الأوروبية الأخرى، مما دفعها للاعلان عن نيتها في خفض استهلاكها من الغاز بنسبة 15 في المائة خلال الشتاء المقبل.

وأفادت الحكومة السويسرية، في بلاغ لها، أن ستساهم بدورها في تجنب حالة نقص في الغاز قدر الإمكان عبر اتخاذ إجراءات طوعية كباقي الدول الاوروبية الاخرى،، لأن العملية العسكرية الروسية المنفذة في أوكرانيا هزت بقوة قطاع الطاقة.

وتسعى الحكومة السويسرية، إلى  خفض الطلب على الغاز بحكم انها تستود كافة حاجاتها، وذلك بنسبة 15 في المائة خلال فصل الشتاء – من أكتوبر 2022 إلى نهاية مارس 2023.

وسبق للمفوضية الأوروبية أن طالبت خلال الصيف من الدول الـ 27 الأعضاء في الاتحاد – سويسرا ليست عضوا فيه – خفض استهلاك الغاز بنسبة 15 في المائة لتجنب حدوث نقص وضمان إمدادات كافية الشتاء المقبل.

وشددت الحكومة السويسرية على أن حالة نقص في أوروبا ستكون لها تداعيات مباشرة على سويسرا، وستؤدي إلى تعقيد اللجوء إلى شحنات الغاز التي تشتريها سويسرا في الخارج”.

ويتركز استهلاك الغاز في سويسرا بشكل كبير في حاجات التدفئة، إذ يتم استهلاك ثلاثة أرباع الكميات في الشتاء، علما أن ثلاثة أرباع واردات سويسرا من الغاز تأتي عبر ألمانيا.

وأوضحت الحكومة أن “جزءا كبيرا من خفض الاستهلاك يجب أن يتحقق من خلال توفير طوعي في المنازل والصناعة والخدمات والإدارة العامة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.